محليات

«الصحة» تدشّن الربط الرقمي بين المستشفيات والمستودعات الطبية

لتعزيز الأمن الدوائي وتحسين سلسلة توريد الأدوية والمستلزمات الطبية

أطلقت وزارة الصحة مشروع الربط الرقمي بين المستشفيات والمستودعات الطبية في صبحان، لتطوير الخدمات الصحية وتعزيز الأمن الدوائي وتحسين سلسلة التوريد الخاصة بالأدوية والمستلزمات الطبية.

وأشارت الوزارة إلى تنفيذ هذا المشروع عبر مراحل فنية وتنفيذية شاملة، حيث بدأت المراحل الفنية بتوحيد أصناف الأدوية والمستلزمات بين المستشفيات والمستودعات، ثم تم وضع جدول زمني للطلبيات وكمياتها وكيفية توصيلها وفحصها وتوزيعها على صيدليات المستشفيات.

وأوضحت أن المرحلة التنفيذية تضمّنت تحديد الكميات المطلوبة من الأدوية والمستلزمات لكل مستشفى، حيث بدأت الطلبيات بمستشفى الفروانية ثم مستشفى مبارك ومستشفى الجهراء، ويجري حالياً تجهيز باقي المستشفيات لتطبيق الربط.

ولفتت إلى أن هذا النظام الإلكتروني الجديد يتيح تسهيل عمليات طلب الأدوية والمستلزمات الطبية، حيث تتراوح طلبيات المستشفيات من 200 إلى 600 صنف في الطلبية الواحدة، مما يحسن إدارة صرفها وتوزيعها في الوقت المناسب.

كما لفتت الوزارة الى ربط مستلزمات المختبرات لضمان سرعة إنجاز الأعمال المخبرية، حيث يتم حالياً اختبار هذا الربط بين مستودعات صبحان ومستشفيات مبارك والفروانية، بالإضافة إلى ذلك، تم تفعيل سياسة طلبيات الطوارئ لتلبية احتياجات العمل الطارئ بسرعة وكفاءة عبر الهاتف.

وأكدت الوزارة تقليل الدورة المستندية من خلال الربط وضمان توافر الأدوية والمستلزمات الطبية في الوقت المناسب، مما يعزز الممارسات الصحية الآمنة ويدعم الأمان الدوائي للمرضى.

زر الذهاب إلى الأعلى