أخبار عربية

البيت الأبيض: «تقدم ملموس» في محادثات القاهرة بشأن الهدنة في غزة

دعا جميع الأطراف إلى العمل على تنفيذ الاتفاق المقترح

(كونا) – قال البيت الأبيض الأمريكي اليوم الجمعة إن محادثات القاهرة من أجل التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة “بناءة” وحققت تقدما ملموسا ودعا جميع الأطراف إلى إنجاحها.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي في ايجاز صحفي إن “المباحثات التمهيدية التي أجريناها في القاهرة أمس كانت بناءة وستستمر اليوم” مؤكدا ضرورة مواصلة هذا “الزخم” للتوصل الى الاتفاق في الايام القليلة المقبلة.

ونفى كيربي تقارير اعلامية تحدثت عن قرب انهيار تلك المفاوضات ووصفها بانها “غير دقيقة” ودعا جميع الاطراف للعمل على تنفيذ الاتفاق المقترح.

واضاف “المفاوضات تتقدم بالطريقة التي حددناها في وقت سابق فيما يتعلق بهذه الجولات التالية من المحادثات. والآن الأمر الحاسم هو أن يشارك الجميع في هذه المحادثات وأن يستمر الجانبان في العمل للمضي قدما نحو تنفيذ الاتفاق”.

وشدد على الحاجة الى مشاركة حركة حماس في مفاوضات القاهرة التي تضم مفاوضين من الولايات المتحدة ومصر وقطر والاحتلال الإسرائيلي.

يذكر ان جولة جديدة من المفاوضات تعقد في القاهرة بوساطة الولايات المتحدة وقطر ومصر للتوصل الى اتفاق بين حماس والاحتلال الإسرائيلي لوقف اطلاق النار في قطاع غزة المحاصر.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد شدد لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في اتصال هاتفي أول من أمس الأربعاء الماضي على “الحاجة الملحة” لإبرام اتفاق وقف إطلاق النار في غزة.

وكانت الولايات المتحدة قد قدمت مقترحا يوم الجمعة الماضي بدعم من قطر ومصر “لسد الفجوات” التي تحول دون ابرام اتفاق وقف إطلاق النار في غزة وذلك في ختام يومين من المحادثات التي عقدت في العاصمة القطرية الدوحة.

زر الذهاب إلى الأعلى