اقتصاد

«غولدمان ساكس» يقلّص 5 دولارات من توقعاته لمتوسط سعر برميل برنت في 2025

توقّع أن يكون متوسط ​​سعره 77 دولاراً للبرميل انخفاضاً من 82 دولاراً

خفّض «غولدمان ساكس» توقعاته لمتوسط ​​سعر خام برنت في 2025 ونطاق تحركاته السعرية خمسة دولارات للبرميل، مرجحاً تأثر السوق بالزيادات التي لم تكن متوقعة لمخزونات النفط وفتور الطلب الصيني.

وقال البنك في مذكرة، إنه خفّض نطاق التحركات السعرية لخام برنت ليكون بين 70 و85 دولاراً للبرميل، وتوقّع أن يكون متوسط ​​سعره 77 دولاراً للبرميل في 2025 انخفاضاً من 82 دولاراً.

وقال «غولدمان ساكس» إن الإمدادات الأميركية تفوق التوقعات، فيما تباطأ نمو الطلب في الصين، لكنه أضاف أن مما يكبح نزول الأسعار الطلب في الهند وانخفاض أسعار الفائدة من بين عوامل أخرى.

وخفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» في تقرير شهري، توقعات نمو الطلب العالمي على النفط في العام المقبل إلى 1.78 مليون برميل يوميا من 1.85 مليون برميل يومياً في توقعات سابقة.

وقال غولدمان «ما زلنا نفترض أن أوبك سترفع الإنتاج في الربع الرابع».

وتتبنى مجموعة «أوبك+»، التي تضم أوبك وحلفاء منهم روسيا، سلسلة من تخفيضات الإنتاج منذ أواخر 2022 لدعم السوق، ومعظمها سارية حتى نهاية 2025.

وفي الأول من أغسطس، أكدت «أوبك+» خطة لبدء التخلي عن أحدث شريحة من التخفيضات البالغ حجمها 2.2 مليون برميل يومياً اعتباراً من أكتوبر، مع التنويه إلى من أنه من الممكن إيقافها مؤقتا أو قلب مسارها إذا لزم الأمر.

وتوقفت مسيرة صعود أسعار النفط في الآونة الأخيرة، وتراجعت الثلاثاء بعد ارتفاعها بأكثر من سبعة بالمئة في الجلسات الثلاث السابقة على خلفية مخاوف حيال الإمدادات بسبب القلق من اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط وإغلاق حقول نفط ليبية.

زر الذهاب إلى الأعلى