أخبار عربية

إدراج اللغة الصينية في مناهج التعليم السعودية

وزارة التعليم في المملكة أعلنت جاهزيتها بدءاً من العام الجاري 2024-2025

تستعد مدارس المملكة العربية السعودية لبدء تدريس مقرّر اللغة الصينية في صفوف الدراسة المتوسطة الأولى خلال الأيام المقبلة، وذلك بعد إعلان وزارة التعليم عن المدارس التي ستقوم بتدريسها في 6 إدارات تعليمية بالسعودية هي: الرياض، ينبع، المنطقة الشرقية، جدة، جازان، تبوك، وبذلك تصبح الصينية اللغة الثالثة في مناهج التعليم السعودي، إلى جانب اللغتين العربية والإنجليزية.

وكانت وزارة التعليم أظهرت نتائج الترشيح للمدارس المتوسطة في الرياض وجدة، وهي 98 مدرسة بنين وبنات، بينما تترقّب بقية الإدارات إعلان أسماء المدارس التي تم اختيارها، لتدريس اللغة الصينية ضمن مقرّراتها.

وصدر قرار وزارة التعليم السعودية حول تدريس اللغة الصينية في التعليم الحكومي، وذلك بدءاً من العام الدراسي الحالي، وتمّ إدراجها ضمن المناهج الدراسية تدريجياً من الصف الأول المتوسط، وصولاً إلى الثالث الثانوي في الأعوام المقبلة.

وأعلنت وزارة التعليم في المملكة، عن جاهزيتها لخوض تجربة تعليم اللغة الصينية بدءاً من العام الجاري 2024-2025، لتصبح الصينية اللغة الثالثة في مناهج التعليم السعودي، إلى جانب اللغتين العربية والإنجليزية.

واعتمدت وزارة التعليم، منهجاً خاصاً لكل فصل دراسي، مع مراعاة المحتوى العلمي والصوتي والبصري، إذ يعكس الهوية الوطنية السعودية، ويتطابق مع المعايير الموحّدة للمناهج التعليمية في المملكة.

وكان التعليم العالي في السعودية، سبّاق تعليم اللغة الصينية، من خلال 4 جامعات هي: جامعة الملك سعود، جامعة الملك عبد العزيز، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، جامعة جدة.

وقدّمت الجامعات برامج متنوّعة في تعليم اللغة الصينية، بلغ عدد المسجّلين فيها لعام 2022 نحو 871 طالباً وطالبة، فضلاً عن الخرّيجين الذين بلغ عددهم نحو 207 طلاب.

كما اعتمدت جامعة جدة اللغة الصينية في موقعها الإلكتروني الرسمي، فضلاً عن اللغتين العربية والإنجليزية.

ويأتي قرار تعليم اللغة الصينية في المناهج السعودية على مراحل، حيث تم التوقيع على اتفاقيات تهدف إلى تعزيز العلاقات الثقافية والاقتصادية مع الصين عام 2019، خلال زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى الصين.

زر الذهاب إلى الأعلى