محليات

الكويت تترأس مجلس أمناء المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة

مجلس الأمناء زكى المهندس أحمد الدوسري رئيساً لدورته الحالية

• الدوسري: نسعى لاستكمال «الشقايا» الذي يعد من أكبر المشاريع في العالم للطاقة المتجددة

(كونا) – زكى مجلس أمناء المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة مدير إدارة الطاقة المتجددة في وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الكويتية المهندس أحمد الدوسري رئيسا لدورته الحالية.

وأوضح الدوسري في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأربعاء أن ذلك جاء في الاجتماع الـ 22 لمجلس أمناء المركز الاقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والذي عقد يومي 2526 أغسطس الجاري بالقاهرة.

وأضاف الدوسري أن استلام الكويت رئاسة المركز يأتي تزامنا مع التوجه العام لدولة الكويت نحو تطوير مصادر الطاقة المتجددة وتنويع مصادر الطاقة لديها حيث تسعى الكويت لاستكمال وتنفيذ مشروع (الشقايا للطاقات المتجددة) الذي يعد من أكبر المشاريع في الإقليم العربي والعالمي حيث يبلغ إجمالي انتاج الطاقة المتجددة من المشروع بجميع مراحله نحو 4500 ميغاوات.

وأشار إلى مشروع مدونة قواعد حفظ الطاقة في المباني المكيفة الصادرة في عام 2018 والمعنية بتطوير منظومة كفاءة الطاقة في دولة الكويت التي من ضمنها إلزام الجهات الحكومية بتركيب طاقة شمسية على المباني الجديدة التابعة لها.

وأكد الدوسري أن مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة يشهد اهتماما متزايدا في دولة الكويت خصوصا بعد توقيع الحكومة الكويتية عدة اتفاقيات شراكة وتعاون مع دول من بينها الصين والتي تشمل تبادل الخبرات والتكنولوجيا وتطوير مشاريع مشتركة.

ويعد المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة منظمة حكومية دولية ذات صيغة دبلوماسية تهدف إلى تمكين وزيادة تبني ممارسات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في جميع أنحاء الدول العربية.

ويعتبر المركز جهة مستقلة تتعاون فنيا مع جامعة الدول العربية والمجلس الوزاري العربي للكهرباء وكذلك مع الحكومات والمنظمات والمؤسسات المالية الدولية والقطاع الخاص.

ويسعى لتمكين سياسات الطاقة المستدامة من اجل تعميم الاستثمار في الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة اضافة الى زيادة حصة الدول العربية في حلول طاقة المستقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى