اقتصاد

«المركزي»: انخفاض عرض النقد «ن 2» بنسبة 0.4 % إلى 39.9 مليار دينار

خلال يوليو الماضي.. على أساس شهري

أعلن بنك الكويت المركزي اليوم الثلاثاء، انخفاض عرض النقد بمفهومه الواسع «ن 2» بنسبة 0.4 في المئة إلى 39.9 مليار دينار كويتي، في شهر يوليو الماضي على أساس شهري.

وقالت إدارة البحوث الاقتصادية التابعة للبنك في جداول إحصائية، إن ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار انخفضت في يوليو الماضي 0.3 في المئة لتصل إلى 36.5 مليار دينار.

وأضافت أن ودائع القطاع الخاص بالعملات الأجنبية انخفضت 1.2 في المئة لتبلغ 1.82 مليار دينار، فيما انخفض إجمالي أرصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار ممثلاً بسندات «المركزي» بنسبة 6.8 في المئة لتصل إلى 2.7 مليار دينار.

وأوضحت أن إجمالي موجودات البنوك المحلية انخفضت بنسبة 0.7 في المئة في يوليو الماضي إلى 87.9 مليار دينار، فيما ارتفع صافي الموجودات الأجنبية لدى البنوك المحلية بنسبة واحد في المئة إلى 13.4 مليار دينار.

وذكرت أن الودائع لأجل لدى «المركزي» ارتفعت في يوليو الماضي بنسبة 9.7 في المئة إلى 1.1 مليار دينار، كما انخفضت التسهيلات الائتمانية النقدية «القروض» بنسبة 0.8 في المئة إلى 55.3 مليار دينار.

وبيّنت أن متوسط أسعار الفائدة على سندات الخزانة لاستحقاق عام واحد استقر في يوليو الماضي عند 4.625 في المئة، فيما ارتفع تمويل الواردات الكويتية بنسبة 24 في المئة إلى 786.4 مليون دينار، بينما انخفض متوسط سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الدينار بنسبة 0.2 في المئة إلى 305.9 فلس.

ويقصد بعرض النقد في معناه الضيق حجم العمليات الجارية ويشمل العملات الورقية والمعدنية التي يتداولها الأشخاص في تعاملاتهم اليومية والنقود المودعة في البنوك على شكل حسابات جارية أو ودائع تحت الطلب، فيما يشمل عرض النقد بمفهومه الواسع إضافة إلى النقود الجارية حسابات ودائع لأجل وحسابات التوفير.

زر الذهاب إلى الأعلى