اقتصاد

«جاهز» تقترب من استخدام «المسيرات» لتوصيل الطعام في الرياض

اقتربت شركة «جاهز» السعودية، العاملة بمجال توصيل الطعام، من استخدام الطائرات المسيرة «درونز» والسيارات ذاتية الحركة في خدمة عملائها، كما كشف الرئيس التنفيذي للأعمال حمد البكر، والذي توقع أن يبدأ تشغيل هذه الخدمة في المجمعات السكنية المغلقة بالعاصمة الرياض خلال شهور قليلة، على أن يتم استخدامها في التوصيل لجميع الأماكن بمختلف شوارع مدن المملكة بداية 2026.

البكر قال في مقابلة مع وكالة «الشرق» إن الشركة تتعاون مع جامعة الملك عبدالله في رابغ لإتمام الأبحاث المتطورة الخاصة بالاعتماد على المسيرات، كما تستثمر مع شركة أميركية كبرى لتطوير سيارات ذاتية الحركة لاستعمالها في توصيل طلبات العملاء.

البكر أوضح أن «جاهز» أسست شركة متخصصة في اللوجستيات باسم «لوجي» باستثمارات تجاوزت 200 مليون ريال، تتولى تشغيل أسطول النقل الذي يضم سيارات ودراجات نارية، وكشف أن المستهدف هو الوصول في عام 2026 لأن يكون 25% من الأسطول صديقاً للبيئة سواء من السيارات الكهربائية أو ذاتية الحركة أو المسيرات، مشيراً إلى أن «لوجي» تعمل أيضاً في خدمة شركات التجارة الإلكترونية بالإضافة لتلبية طلبات زبائن «جاهز».

شركة «جاهز» الدولية لتقنية نظم المعلومات سجلت أرباحاً بنحو 125 مليون ريال عام 2023، بقفزة تجاوزت 112.5% عن العام الأسبق، وهي تنتظر حالياً موافقة هيئة سوق المال السعودية للانتقال من سوق الأسهم الموازية (نمو) إلى السوق الرئيسية (تاسي)، وهي خطوة توقع البكر أن تتم خلال أسابيع.

كانت الشركة طرحت في ديسمبر الماضي 13% من رأسمالها، يشمل بيع 4.5% من إجمالي الأسهم، وإصدار أسهم جديدة بنسبة 8.5% من إجمالي رأس المال، وبلغت تغطية شريحة الأفراد للطرح أكثر من 5 مرات، بينما وصلت تغطية طرح المؤسسات لأكثر من 38 مرة.

زر الذهاب إلى الأعلى