أخبار عربية

العاهل الأردني: الأمم المتحدة تواجه أزمة تضرب شرعيتها وتهدد بانهيار الثقة العالمية

(كونا) – حذر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني اليوم الثلاثاء من أن الأمم المتحدة تواجه أزمة تضرب في صميم شرعيتها وتهدد بانهيار الثقة العالمية والسلطة الأخلاقية مشيرا إلى الأزمات المتزايدة التي تعصف بالأمن والسلام الدوليين.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها العاهل الأردني في المناقشة العامة السنوية رفيعة المستوى للدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقال العاهل الأردني إن المنظومة الأممية تتعرض للهجوم بشكل فعلي ومعنوي أيضا منذ قرابة العام وعلم الأمم المتحدة الأزرق المرفوع فوق الملاجئ والمدارس في غزة يعجز عن حماية المدنيين الأبرياء من القصف العسكري للاحتلال الإسرائيلي.

ووصف الوضع الراهن بأنه ينذر بالخطر إذ تبرز الفظائع الممارسة ضد الفلسطينيين مشيرا إلى الإحصائيات المروعة حول الضحايا في غزة والضفة الغربية.

ونبه العاهل الأردني إلى أنه في ظل غياب المساءلة الدولية تصبح هذه الفظائع أمرا معتادا الأمر الذي يهدد بمستقبل يسمح فيه بارتكاب مختلف الجرائم في أي مكان في العالم.

وأكد أهمية ضمان حماية الشعب الفلسطيني وضرورة وجود آلية دولية من شأنها حماية الفلسطينيين من المتطرفين الذين يدفعون بمنطقتنا إلى حافة حرب شاملة.

وانتقد الملك عبدالله سلوك الاحتلال الإسرائيلي محذرا من أن أي شكل من أشكال التهجير القسري هو جريمة حرب.

وحول التطورات الأخيرة في لبنان أكد العاهل الأردني أن التصعيد ليس من مصلحة أي دولة في المنطقة ويتجلى ذلك بوضوح في التطورات الخطرة في لبنان في الأيام القليلة الماضية.

وانتقد المجتمع الدولي لعدم اتخاذه إجراءات فعالة تجاه الاحتلال داعيا إلى احترام القانون الدولي استنادا إلى رأي محكمة العدل الدولية.

ودعا إلى توحيد الجهود لتحقيق السلام العادل الذي يستند إلى العدالة وحقوق الإنسان مؤكدا أهمية إيقاف المعاناة الإنسانية في غزة وضرورة توفير المساعدات الإنسانية بشكل فوري.

زر الذهاب إلى الأعلى