محليات

الاتحاد الأوروبي يؤكد رغبته في تعزيز العلاقات التجارية مع دول مجلس التعاون

(كونا) – أكد الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس رغبته واستعداده لتعزيز العلاقات التجارية مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وقال مفوض التجارة في الاتحاد الأوروبي فالديس دومبروفسكيس في معرض رده على سؤال لـ «كونا» حول العلاقات التجارية بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي خلال مؤتمر صحفي عبر الإنترنت من بروكسل "إننا منفتحون للمشاركة مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وللبحث عن سبل لتعزيز التعاون في المستقبل".

وأضاف أثناء عرضه تقريرا عن استراتيجية الاتحاد الأوروبي التجارية للسنوات المقبلة أن الاتحاد الأوروبي يعتزم تكثيف مشاركته أيضا مع أفريقيا والدول المجاورة لها وتوطيد شراكاته مع مناطق النمو الرئيسية لاسيما في أمريكا اللاتينية وآسيا والمحيط الهادئ.

وأوضح دومبروفسكيس أن تقرير اليوم لم يتضمن تحديدا "الخطوط العريضة لتعاوننا المستقبلي مع مجلس التعاون الخليجي لأننا لا نستطيع أن نوجز علاقاتنا المستقبلية مع العديد من دول العالم".

 

وأكد أن ذلك "لا يعني أننا لن نتعامل مع الدول الأخرى والشركاء الآخرين في العالم .. بل على العكس وهذا بالتأكيد يتعلق بتعاوننا مع مجلس التعاون الخليجي".
وشدد على أن "التحديات التي نواجهها تتطلب استراتيجية جديدة لسياسة الاتحاد الأوروبي التجارية" لافتا إلى الحاجة إلى وجود أجواء تجارية مفتوحة قائمة على القواعد للمساعدة في استعادة النمو وخلق فرص العمل بعد انحسار جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).

وجاء في التقرير أن الاتحاد الأوروبي لديه شبكة قوية من الاتفاقيات التجارية وان هناك 46 اتفاقية مع 78 شريكا في مختلف أنحاء الاتحاد الأوروبي كما أن هناك 35 مليون وظيفة داخل الاتحاد الأوروبي تعتمد على التجارة.

وقال مسؤول التجارة الأوروبي "إن ثمة إمكانية للبناء على هذا الأساس القوي ولكن لكي نفعل ذلك يتعين علينا أن نتطلع إلى ما وراء حدودنا نظرا لأن 85 بالمئة من النمو العالمي سيحدث خارج أوروبا في العقد المقبل".

وأكد أن أفضل طريقة لضمان ازدهار الاتحاد الأوروبي تتلخص في الحفاظ على التبادل التجاري مع شركائنا العالميين بدلا من التحول إلى الداخل.
 

زر الذهاب إلى الأعلى