محليات

سفير الكويت في عمّان: العلاقات الكويتية الأردنية متميزة وتمتد لعقود

(كونا) – اكد سفير  الكويت لدى الأردن عزيز الديحاني اليوم الأربعاء تميز العلاقات الكويتية- الأردنية الممتدة منذ عقود بفضل اهتمام ورعاية قيادتي البلدين صاحب السمو امير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح واخيه العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني.

وقال خلال محاضرة القاها بعنوان (العلاقات الكويتية-الأردنية وسبل تعزيزها) استضافها مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية بحضور مسؤولين ونواب واكاديميين أردنيين ان هذه العلاقات تؤطرها 73 اتفاقية واستثمارات كويتية تقدر بحوالي 18 مليار دولار وستتعزز خلال اجتماع اللجنة العليا المشتركة الخامس الذي سيعقد في دولة الكويت برئاسة وزيري خارجية البلدين لتوقيع عدد إضافي من الاتفاقيات التي تعزز التعاون في مختلف المجالات.

 

وأكد ان العلاقات بين البلدين تتعزز باطراد مشيرا إلى توسع الكويت في الأردن من خلال المكاتب الدبلوماسية في المملكة (الثقافي والصحي والعسكري وغيرها).
كما اشار الى احتضان الأردن لحوالي أربعة الاف طالب وطالبة اختاروا الأردن لتميزه الاكاديمي والتقارب الاجتماعي بين المجتمعين الكويتي والأردني.

وقال السفير الديحاني ان الاستثمارات الكويتية في الأردن هي الأولى بين مثيلاتها العربية والأجنبية وتقدر بحوالي 18 مليار دولار يجري العمل على تعزيزها بالاستفادة من المناخ الجاذب للاستثمار في المملكة يعززها أيضا السياحة الكويتية في الأردن بعدد سياح يقدر بحوالي 60 الفا سنويا لافتا الى وجود نحو 65 الف اردني يعملون في دولة الكويت.

وأشار الى تنسيق وتوافق في المواقف الكويتية -الأردنية من القضايا العربية والإقليمية وهو موقف ينطلق من رؤية الكويت بضرورة صياغة دور عربي مشترك نحو المستقبل للبحث في القضايا والتحديات المشتركة بين الدول العربية بالتركيز على الدور الاقتصادي لبناء دور عربي متميز.

وقال ان البلدين يحتفلان هذه الأيام بالاعياد الوطنية حيث تحتفل الكويت بالذكرى الستين للاعياد الوطنية وال30 لتحرير دولة الكويت فيما يحتفل الأردن بمئوية الدولة.

واكد السفير الديحاني ان مواقف الكويت ثابتة تجاه القضايا القومية العربية وان التعامل مع هذه القضايا هو نهج ثابت لدى الدولة وله تجلياته التاريخية واخرها المصالحة الخليجية والموقف الثابت من القضية الفلسطينية ومركزيتها عربيا.

 

وقال ان الكويت لا تزال تستثمر في العقل العربي وتهتم بالثقافة كما يجري التفكير عربيا على ايجاد رؤية لانشاء مركز عربي للاوبئة وتحقيق التكامل الغذائي.
وقال ان المصالحة الخليجية جاءت برغبة خليجية لطي صفحة الخلاف مشيرا الى دور الكويت والاشقاء والأصدقاء في تحقيق المصالحة منذ اندلاع الازمة.

وفيما يتعلق بالسياسة الامريكية في المنطقة قال ان ملامح هذه السياسة والرؤيا الامريكية في ظل الإدارة الجديدة من قضايا المنطقة العربية تستدعي البناء على عمق ومتانة العلاقات العربية -الامريكية.

ومن جانبه قال رئيس الوزراء الأسبق عبدالرؤوف الروابدة ان قوة الكويت قوة للاردن وان الأردنيين يحفظون للكويت دورها الداعم للاردن وعلى الجانبين ابتداع أدوار جديدة في العلاقات والاستثمار في المستقبل وتعزيز مواجهة التحديات التي تعصف بالمنطقة العربية والتي تترك آثارها على الأردن والكويت.

وكان رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبدالكريم القضاة قد اكد متانة العلاقات الأردنية -الكويتية خاصة في المجال الاكاديمي مشيرا إلى وجود اعداد كبيرة من الطلاب الكويتيين في الأردن يمثلون بلدهم خير تمثيل.

زر الذهاب إلى الأعلى