محليات

سفارتا الكويت بالصين والبرتغال تحتفلان بالأعياد الوطنية

(كونا) — احتفلت سفارتا الكويت لدى الصين والبرتغال اليوم الخميس بأعياد البلاد الوطنية التي تصادف ذكرى الاستقلال ال60 وذكرى التحرير ال30.

 

ومن جانبه تقدم سفير الكويت لدى الصين سميح حيات في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بأصدق التهاني واجمل التبريكات لمقام حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه ومقام سمو ولي العهد الامين الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح حفظه الله بهذه المناسبة.

ودعا الباري عز وجل ان يحفظ الكويت وقيادتها العليا وشعبها الوفي من كل مكروه وان يعيد هذه المناسبات الوطنية العزيزة وان ينعم على الجميع بموفور الصحة والعافية والمجد والرخاء وان يحفظ الوطن عزيزا شامخا ويديم عليه نعم الامن والأمان والاستقرار .

 

وقال السفير حيات إنه تلقى اليوم العديد من الاتصالات الهاتفية وبرقيات التهنئة من كبار المسؤولين الصينيين مبينا ان ذلك اكبر دليل على علاقاتنا الاستراتيجية الوثيقة مع الصين التي تتطور بشكل متسارع وتشهد نقلة نوعية مع تعزيز الحوار والتعاون المتبادل لما فيه صالح البلدين الصديقين.
وأضاف ان ذكرى اعيادنا الوطنية تنعكس جلية في التعاون الثنائي في جميع المجالات حيث جاءت الزيارات المتبادلة بين كبار المسؤولين تأكيدا على توطيد الشراكة الاستراتيجية وتطوير التعاون الثنائي مع الصين على أساس المنفعة المتبادلة بما يسهم في رفع مستوى التفاهم المتبادل في اللقاءات التي عقدت بين حكومتي البلدين الصديقين اخيرا.

وذكر ان الزيارات واللقاءات رفيعة المستوى للمسؤولين في كلا البلدين على مدى السنوات الماضية ساهمت بشكل ملحوظ في تنمية العلاقات وتطورها سريعا مؤكدا ان التعاون الثنائي بين الصين والكويت شهد قفزة كبيرة في السنوات الماضية وفق القواعد الصلبة القائمة وبلورة الرؤى المشتركة ما بين مبادرة (الحزام والطريق)الصينية و(رؤية 2035) الكويتية.

وأضاف السفير حيات ان الإنجازات الثنائية المحققة في مجالات التعاون الاستثماري والتجاري والتبادلات السياسية مثال يحتذى به في العلاقات بين الدول مشيرا الى العلاقات الثنائية بين الصين والكويت والتي تمر حاليا بأزهى مراحلها خاصة ما تم الاتفاق عليه خلال زيارة الدولة التي قام بها الامير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه للصين وإعلان البلدين الارتقاء بعلاقاتهما الثنائية إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية في يوليو 2018.

واعتبر أن تلك المحطة تمثل حقبة جديدة من العلاقات الإستراتيجية القائمة بين الجانبين منذ عقود معربا عن تطلعه إلى توثيق العلاقات في هذه المرحلة والاستعانة بالخبرات الصينية حيث "لمسنا الكثير من التعاون والتواصل بين الحكومتين نظرا لأهمية التعاون على المستوى الدولي".

وقال السفير حيات ان تاريخ الشركات الحكومية الصينية العاملة في الكويت حافل وجلي منذ فترة طويلة مع وجود أكثر من 80 شركة صينية اخرى تعمل في الكويت حاليا في مختلف المجالات لافتا إلى مبنى مقر بنك الكويت المركزي وهو مبنى أنشأته شركة صينية والذي يعتبر "معلما من معالم دولة الكويت الحديثة ويفتخر الكويتيون به". وأعرب عن تطلع الكويت للتعاون والتنسيق والتشاور المستمرين مع الحكومة الصينية بشكل أكبر لتحظي المزيد من الشركات الصينية العملاقة بفرص مهمة في بناء شمال الكويت وغيرها من المناطق النموذجية مشددا على أن الصين أصبحت الشريك التجاري الأول منذ اكثر من عامين ماضين للكويت وما زالت فيما تقوم الكويت بتصدير النفط ومشتقاته إلى الصين ما رفع نسب وحجم التبادل التجاري بين الجانبين. ومن جانبه هنأ سفير دولة الكويت لدى البرتغال السفير الشيخ فهد سالم الصباح الكويت قيادة وحكومة وشعبا بمناسبة العيد الوطني ال60 لاستقلال الكويت والذكرى ال30 لتحريرها.

وقال السفير الشيخ فهد سالم الصباح في تصريح ل(كونا) "يشرفني أن أرفع للمقام السامي لسيدي حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه ولمقام سيدي سمو ولي عهده الأمين الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ولسيدي سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمد الصباح حفظه الله وللشعب الكويتي الوفي أسمى آيات التهنئة والتبريكات بمناسبة العيد الوطني ال60 والذكرى ال30 لتحرير الكويت".

وأضاف "أسأل المولى عز وجل أن يعيد هاتين المناسبتين العزيزتين على قلوبنا جميعا والحبيبة الكويت وأهلها الكرام ينعمون بالمزيد من العزة والرفعة والازدهار تحت ظل القيادة الحكيمة والسديدة لسيدي حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى وسيدي سمو ولي عهده الأمين حفظهما الله ورعاهما". 

زر الذهاب إلى الأعلى