أخبار دولية

الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمة الصحة العالمية تصدران دليلاً لمعدات العلاج الإشعاعي

(كونا) – أصدرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة دليلا لتسهيل الحصول على معدات العلاج الإشعاعي الفعالة في علاج مرض السرطان في ظل بيانات تشير إلى أن نصف المصابين بهذا المرض في حاجة للعلاج الإشعاعي.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في بيان لها إن الإرشادات الفنية الجديدة تهدف إلى توعية العاملين في المنشآت الصحية بخصائص هذه المعدات بغية استخدامها بالشكل الأمثل وبكل أمان مع المحافظة على جودة واستدامة خدمات هذه المعدات.

وتشمل أجهزة العلاج الإشعاعي آلات العلاج بالأشعة الخارجية (الكوبالت 60) والمسرعات الخطية وأجهزة المعالجة الكثبية التي تطبق مصادر الإشعاع مباشرة على الأورام وأجهزة التصوير التكميلية مثل محاكيات التصوير المقطعي التقليدي أو بواسطة الحاسوب (سي.تي) إضافة الى أدوات أخرى ضرورية للتشغيل الآمن ومراقبة الجودة.

وأشار البيان إلى أن هذه المعدات تستخدم لعلاج أكثر أنواع السرطان شيوعا مثل سرطان الثدي وعنق الرحم والقولون والمستقيم والرئة مضيفا أن الدليل لتلك المعدات يهدف «لتعزيز السلامة والجودة في الاستخدام الطبي لتكنولوجيا الإشعاع خاصة وأن أكثر من نصف مرضى السرطان حول العالم هم في حاجة إلى علاج إشعاعي».

وقالت مديرة قسم الصحة البشرية في الوكالة الدولية للطاقة الذرية مي عبد الوهاب في البيان إن «بيانات الوكالة تظهر أن حوالي ثلث البلدان لا تزال تفتقر إلى العلاج الإشعاعي من بينها 28 دولة في إفريقيا».

من جانبه أشار مدير قسم الأمراض غير المعدية في منظمة الصحة العالمية بينتي ميكيلسن إلى أن انقطاع معدات العلاج الإشعاعي سبق جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) لكن الانقطاع تفاقم بسبب انهيار حركة توريد هذه المعدات على النطاق العالمي بسبب الجائحة «مما يهدد حياة المرضى المصابين بالأورام السرطانية».

زر الذهاب إلى الأعلى