أخبار دولية

الصين تؤكد ضرورة عدم توقف الجهود في المعركة العالمية ضد كورونا

(كونا) – أكد عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم الأحد ضرورة عدم توقف التعاون والجهود في المعركة العالمية ضد فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) حتى يتم القضاء على الجائحة بشكل نهائي في مختلف انحاء العالم.

وجدد يي في مؤتمر صحفي افتراضي على هامش اعمال الدورة الرابعة للمجلس الوطني ال13 لنواب الشعب الصيني في بكين لاستعراض سياسة الصين الخارجية وعلاقاتها المختلفة معارضة بلاده ما سماه «قومية اللقاح» ورفضها لاي «انقسام في اللقاح» أو أي محاولة لتسييس التعاون في هذا المجال.

وشدد على أهمية توفير لقاحات (كوفيد 19) لجميع دول العالم على ان تكون «سلعة عامة عالمية» وبأسعار مناسبة ومعقولة قائلا ان «الصين تأمل أن تبذل جميع الدول القادرة ما في وسعها لتوفير اللقاحات للدول المحتاجة وخاصة البلدان النامية».

وذكر ان «الصين ستواصل التعاون مع الدول الأخرى والعمل معها للفوز بمعركة البشرية ضد الوباء» مبينا ان بلاد «نفذت أكبر عمل إنساني طارئ لها منذ تأسيسها في عام 1949 حيث قدمت مساهمات في جهود مكافحة (كوفيد 19) في العالم.

واوضح ان الصين ستطرح شهادات صحية للمسافرين الدوليين لتسهيل التدفق الآمن والمنظم للأفراد مبينا ان بلاده ستعمل على الدفع بشكل مشترك لبناء عالي الجودة لمبادرة (الحزام والطريق) وستقدم مساهمات في التعافي المبكر للاقتصاد العالمي.

واعرب وانغ عن دعمه لمشروع قرار بشأن تحسين النظام الانتخابي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة قائلا ان «تطبيق مبدأ (الوطنيون الذين يديرون هونغ كونغ) أمر تحتمه الحاجة إلى دفع مبدأ (دولة واحدة ونظامان) والحفاظ على الاستقرار في الجزيرة فهو دستوري وشرعي وعادل».

وحول قضية تايوان شدد وانغ على ضرورة إعادة توحيد الجانبين عبر مضيق تايوان «فلا مجال للتسوية او التنازل» مؤكدا انه «سيتم توحيد الصين مع تايوان».

وقال وانغ إن الصين تدعم المساواة والعدالة وأن تصويتها في الأمم المتحدة ينتمي إلى العالم النامي.

واعرب عن استعداد الصين للعمل مع الولايات المتحدة لإعادة العلاقات الثنائية إلى المسار الصحيح للنمو الصحي والمطرد قائلا «الصين تأمل أن تتحرك الولايات المتحدة في نفس الاتجاه وتزيل جميع قيودها على التعاون الثنائي في أقرب وقت ممكن وألا تخلق عقبات جديدة مع الصين».

واضاف ان الصين والاتحاد الأوروبي لديهما مصالح مشتركة واسعة وليسا منافسين لبعضهما البعض مشيرا الى انه في مواجهة الأزمات والتحديات أظهرت العلاقات بين الصين وأوروبا «مرونة وحيوية».

وعن الوضع في ميانمار قال وانغ ان الصين مستعدة للعب دور بناء في تخفيف التوترات فيها مضيفا ان «الأولوية العاجلة لميانمار هي منع المزيد من إراقة الدماء والصراع وتخفيف وتهدئة الوضع في أقرب وقت ممكن».

وحول عودة الولايات المتحدة الى اتفاقية باريس بشان تغير المناخ اعرب عن ترحيب الصين بتلك الخطوة متطلعة لأن تتحمل واشنطن مسؤولياتها وتقدم إسهاماتها الواجبة في هذا الشأن.

زر الذهاب إلى الأعلى