محليات

قوة الواجب «سند»: سرعة الاستجابة والتفاعل دعما لجهود الحكومة بمكافحة جائحة كورونا

(كونا) – أكد آمر قوة الواجب (سند) اللواء الركن وليد السردي أن سرعة استجابة وتفاعل قوة (سند) منذ 7 مارس الجاري جاءت انطلاقا من دور الجيش الكويتي الدائم بتقديم أشكال الدعم والمساندة للجهود الحكومية الرامية إلى مكافحة جائحة (كورونا).

وقال السردي في بيان لرئاسة الأركان العامة للجيش اليوم الاثنين ان ذلك يأتي تنفيذا لقرار مجلس الوزراء بفرض الحظر الجزئي كإجراء احترازي وأمني في مثل الظروف الصحية الطارئة التي تمر بها البلاد والعالم أجمع.

واضاف انه بناء على توجيهات نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح أصدر رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن خالد صالح الصباح أوامره بتفعيل قوة الواجب (سند).

وذكر انه تم رفع حالة الاستعداد القتالي للقوة من خلال التنسيق والمتابعة مع اللجنة العليا للدفاع المدني بهدف توحيد جهود الجهات الأمنية في البلاد وتحقيق الفائدة المرجوة في مثل هذه الظروف الصحية الطارئة.

وعن الوحدات الأساسية التابعة للقوة أوضح أنها لواء صالح المحمد الآلي/94 وكلية علي الصباح العسكرية وقيادة الشرطة العسكرية.

وافاد أن المهام الأساسية لهذه الوحدات تتمثل بمساندة ودعم جهود وزارات ومؤسسات الدولة المختلفة للحد من تفشي وباء كورونا.

ولفت إلى ما جرى من اجتماعات وتنسيق مع الوحدات المعنية لوضع آلية العمل وتنفيذ التوجيهات الصادرة عن القيادة العليا مع مراعاة الاشتراطات الصحية والوقائية.

ومن جانبه أفاد مدير عمليات (سند) العميد الركن محمد المطيري في البيان أنه وفور صدور توجيهات آمر القوة تم البدء بإصدار التعليمات المتعلقة بوضع الخطط لمساندة الأجهزة الأمنية إلى جانب وزارات ومؤسسات الدولة المختلفة وبالتنسيق مع عمليات وزارة الداخلية والحرس الوطني.

واوضح العميد المطيري انه تمت مراجعة الخطط الموضوعة مسبقا للوقوف على مدى فاعليتها وإمكانية تحديثها حسب الواجبات المتوقعة طبقا للمتغيرات الحالية.

وقال إن مركز عمليات (سند) يقوم بالتنسيق والاتصال على مدار ال24 ساعة مع مركز العمليات المشتركة الخاصة بوزارة الدفاع ومركز عمليات وزارة الداخلية.

ومن ناحيته أكد آمر كلية علي الصباح العسكرية العميد الركن خالد العتيبي انه وبسبب الظروف والمتغيرات الطارئة على الدولة والتي تتطلب المتابعة المستمرة والتي تتعلق بالوضع الصحي داخل البلاد بسبب انتشار فيروس كورونا وبتوجيهات من آمر قوة (سند) تضافرت جهود الوحدات المشاركة في القوة كل حسب الدور المناط به.

وبدوره أفاد آمر لواء صالح المحمد الآلي/94 العميد الركن محمد الخرينج إن اللواء يعمل بأعلى درجات الجاهزية لتلبية الواجبات التي يكلف بها من قيادة (سند) لمساندة ودعم جميع وزارات ومؤسسات الدولة والوحدات العسكرية والأمنية الأخرى في منطقة مسؤولية اللواء.

وأكد العميد الخرينج أن اللواء على أتم الاستعداد لتأمين وحماية أية منشأة أو منطقة يتم طلب حمايتها.

ومن جانبه قال آمر قيادة الشرطة العسكرية التابعة ل(سند) العميد الركن عادل الكندري إن دور الشرطة العسكرية مشرف منذ بدء جائحة كورونا في العام الماضي.

وأكد العميد الكندري أن قيادة الشرطة العسكرية جاهزة لتنفيذ أي واجب يطلب منها سواء المشاركة في فرض الحظر الجزئي أو تأمين منشآت حيوية أو أي واجبات تساهم بتنفيذ قرارات مجلس الوزراء.

زر الذهاب إلى الأعلى