محليات

السعدون: الليل والنهار يتساويان اليوم في الكويت

(كونا) – قال الفلكي الكويتي عادل السعدون إن الليل والنهار يتساويان في الـ 16 من شهر مارس كل عام في دولة الكويت والدول التي تكون على نفس دائرة عرضها.

وأضاف السعدون في تصريح لـ "كونا" اليوم الثلاثاء أن الشمس تشرق الساعة 57ر5 صباحا وتغيب الساعة 57ر5 مساء ويكون طول النهار 12 ساعة وطول الليل 12 ساعة.

وأوضح أنه بعد ذلك يطول النهار على حساب الليل لافتا إلى أن من المعروف بأن تساوي الليل والنهار في العالم عموما سيكون في 21 مارس الجاري عند تعامد الشمس على خط الاستواء وتبدأ بعد ذلك بالصعود شمالا نحو مدار السرطان.

وبين أن كل بلد له يومه الخاص بالتساوي والذي يختلف من بلد الى بلد حسب موقعه من دائرة خط الاستواء مشيرا إلى أن سبب ذلك يعود إلى أن الأرض وهي تدور حول الشمس فإن مدارها له شكل إهليجي وليس دائريا.

وأفاد أن الدول التي تقع شمال الكرة الأرضية عموما يتساوى الليل والنهار بها قبل 21 مارس بعدة أيام أما الدول التي تقع جنوب خط الاستواء يتساوى بها الليل والنهار بعد ذلك التاريخ.

ولفت إلى أنه في 22 يونيو المقبل سيحدث الانقلاب الصيفي ويكون النهار في غاية الطول والليل في غاية القصر وتكون الشمس في غاية صعودها عن خط الاستواء إذ ستقع على مدار السرطان 5ر23 درجة شمالا وتكون فوق الرأس بارتفاع 85 درجة من الأفق.

زر الذهاب إلى الأعلى