مجلس الأمة

النائب مرزوق الخليفة يوجه 3 أسئلة إلى وزراء التعليم العالي و«شؤون البلدية» والكهرباء

وجه النائب مرزوق الخليفة 3 أسئلة إلى كل من وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس، ووزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني شايع الشايع، ووزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د.مشعان العتيبي، ونصت الأسئلة على ما يلي:

سؤال إلى وزير التعليم العالي

نص السؤال على ما يلي:

تراجعت جامعة الكويت (200) مركز في تصنيف (QC) لتحتل المرتبة (1001) عالميا و (28) عربيا والثالثة محليا، وهو الأمر الذي يشكل خطرا كبيرا على مستقبل الكويت وأبنائها.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل وضع الوزير خطة لتحديد أسباب هذا التدني في التصنيف؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة منها.

2- هل وضع الوزير إجراءات يجب اتباعها حتى لا تستمر الجامعة في هذا التراجع؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية منها، ومتى ستبدأ هذه الخطة والإجراءات اللازمة للنهوض من هذه الكبوة والعودة لمنافسة الجامعات العربية والعالمية؟

3- هل تقليل وخفض عدد الطلاب في الشعب يعد عاملا من العوامل المهمة في التقييم؟ إذا كان الإجابة الإيجاب، فلماذا لا يتخذ هذا الإجراء؟

4- هل عُطل صرف مكافأة اللجان العلمية العالمية التي تقيم برامج الدراسات العليا ما يؤثر على سمعة الجامعة خارجيا؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما سبب هذا التعطيل؟ وهل حوسب المتسبب؟

5- هل خُفضت ميزانية جامعة الكويت خلال السنوات العشر الماضية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما الأسباب الداعية إلى ذلك؟ وهل تراجع تصنيف الجامعة تزامنا مع خفض الميزانية؟

6- ما المؤشر الدولي المعتمد من وزارة التعليم العالي والذي على أساسه توضع خطة جامعة الكويت في الخطة الإنمائية للدولة في رؤية الكويت (2035) كويت جديدة؟

سؤال إلى وزير الدولة لشؤون البلدية

نص السؤال على ما يلي:

تعد مدينة جنوب المطلاع أكبر مشروع سكني في تاريخ الكويت ويضم (30) ألف وحدة سكنية.

ونظرا لوقوع المدينة في مهب الرياح الشمالية والشمالية الغربية، وحتى لا تقع المؤسسة العامة للرعاية السكنية في أخطاء مدينة صباح الأحمد من زحف الرمال إليها.

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل وضعت المؤسسة العامة للرعاية السكنية بالتعاون مع الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية خطتها لتشجير مدينة جنوب المطلاع؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بالموعد المحدد لبدء تشجير المدينة، وإذا كانت الإجابة النفي، فما سبب عدم وضع خطة للتشجير؟

2- هل رصدت ميزانية خاصة لتشجير المدينة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فكم قيمة الميزانية المخصصة للتشجير؟

سؤال إلى وزير الكهرباء والماء

نص السؤال على ما يلي:

تعد مدينة سعد العبدالله من كبرى مناطق محافظة الجهراء حيث تحتوي على (11) قطعة مسكونة بالكامل، إلا أنها تعاني من تأخر وصول المياه قليلة الملوحة (الصليبي) إلى المدينة.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

– هل وضعت الوزارة خطة لإيصال المياه قليلة الملوحة إلى مساكن أهالي المدنية؟ إذا كان الجواب الإيجاب، فيرجى إفادتي بالفترة الزمنية المحددة لإيصال المياه لكل قطعة من قطع المدينة وإذا كان الجواب النفي، فبرجاء بيان أسباب عدم وضع خطة لإيصال المياه.

زر الذهاب إلى الأعلى