محليات

د.غانم الحجيلان لـ«سرمد»: المتحور الهندي سريع الانتشار.. وعلينا جميعاً أخذ الحيطة والحذر

– فرض حظر التجوال ضرورياً.. حال ارتفاع نسبة دخول العناية إلى أكثر من 200 حالة

– التقيد بالاشتراطات وتلقي القاح.. يحد بشكل كبير من ارتفاع الإصابات وانتشار المتحور

(سرمد) – قال استشاري الباطنية والأمراض السارية الدكتور غانم الحجيلان، إن المتحور الهندي الذي تم اكتشافه قبل يومين بالكويت، هو بالفعل موجود بالكويت منذ الشهر الماضي، حيث أن ارتفاع نسبة الأشغال والعناية المركزة كانت دليل كبير وواضح على وجود المتحور في الكويت، قبل إعلان الكشف عن وجوده رسمياً من قبل وزارة الصحة.

وأشار الحجيلان في تصريح خاص لشبكة «سرمد»، إلى لأن هذا المتحور سريع الانتشار ويحتاج تعاون بين كافة أفراد المجتمع، وعدم التهاون بالاشتراطات الصحية، ومنع الحفلات والأفراح، والتجمعات بالمناسبات، مطالباً الصحة برفع نسبة التحري والمتابعة، لرصد الإصابات، والحد من انتشار هذا المتحور.

وأوضح، أن فحوصات الـ «PCR»، لا تساعد على كشف المتحورات، هي فقط تؤكد وجود إصابة بالفيروس دون تحديد نوعها، مشيراً إلى أن اللقاحات الموجودة بالكويت فعالة أمام المتحور، لكن الالتزام وتطبيق الاشتراطات أهم من التطعيم، لأن التطعيم يعطي مناعة مؤقتة، مضادة للفيروس وليست دائمة.

وشدد استشاري الأمراض السارية، على ضرورة اتخاذ إجراءات مشددة، من قبل الحكومة، في ظل هذا الارتفاع الملحوظ خلال هذه الفترة، وتحديداً عند ارتفاع حالات دخول العناية المركزة إلى اكثر من 200 حالة،  لأن هذا الارتفاع سيزيد من معدل الوفيات، ويتسبب في ضغط كبير على الكوادر الصحية.

والجدير بالذكر أن وزارة الصحة كانت قد أعلنت، أول أمس الإثنين، عن إصابة بعض الأشخاص بالمتحور «دلتا» من فيروس كورونا، المسجل لأول مرة في الهند، وذلك بعد ظهور نتائج التخطيط الجيني للفيروس.

وتُسجل الصحة، منذ أيام ارتفاع ملحوظ في الإصابات ونسبة دخول الأجنحة والعناية المركزة، حيث ارتفعت الإصابات إلى أكثر من 1700 في بعض الأيام، وبلغ إجمالي الإصابات المسجلة حتى أمس الثلاثاء، 331013 إصابة، فيما بلغت الوفيات 1831، كما ارتفعت الحالات في العناية المركزة إلى  185 حالة.

زر الذهاب إلى الأعلى