اقتصاد

«بلومبيرغ»: قيمة صندوق الأجيال ترتفع إلى 700 مليار دولار

قالت وكالة «بلومبيرغ»، إن الكويت تخطو خطوات كبيرة في الاستثمارات وتنويع مصادر دخلها، لوقف اعتمادها على الإيرادات المالية للنفط.

ونقلت الوكالة عن مصدر مطلع، أن قيمة صندوق الأجيال ارتفعت إلى نحو 700 مليار دولار، وكشف المصدر أن قيمة أصول الصندوق تقدر بنحو 670 مليار دولار، بنهاية السنة المالية المنتهية في 31 مارس.

وأوضحت أن صندوق الأجيال الذي تديره الهيئة العامة للاستثمار يمتلك أكثر من 50% من استثمارات في أميركا حيث سجلت الأسهم فيها أداء مضطرباً في السنة المالية السابقة، إلا أن مؤشر «أس اند بي 500» ارتفع باكثر من 8% في الربع الأخير من العام الماضي بينما ارتفع مؤشر «مورغان ستانلي» للأسواق الناشئة بأكثر من 7%.

وقال المصدر لـ«بلومبيرغ»، إن صندوق الأجيال عزز حيازاته من الأسهم الأميركية عندما تراجع أداء الأسواق العالمية مع تفشي جائحة كورونا في جميع أنحاء الدول، واستثمر الصندوق الكويتي في العديد من الأسهم الأميركية الأكثر تضرراً بفعل هبوط الاسواق.

وذكرت الوكالة ان مكاسب صندوق الأجيال جاءت في أعقاب إعلان وزير المالية خليفة حمادة يوم الخميس الماضي عن نمو أداء الصندوق بنسبة 33% في السنة المالية الماضية، وأن هذا النمو تتجاوز إجمالي الإيرادات النفطية خلال السنوات الخمس الماضية. علما ان الكويت سجلت 66.7 مليار دينار اجمالي إيرادات نفطية في السنوات الخمس الماضية.

وقالت: «إن الهيئة العامة للاستثمار التي تدير أيضا صندوق الاحتياطي العام تمتلك أقدم صندوق سيادي في العالم ومن بين أكبر الصناديق السيادية العالمية وتمتلك حصصاً في موانئ ومطارات عالمية وشركات طاقة حول العالم».

زر الذهاب إلى الأعلى