اقتصاد

فائض الكويت التجاري مع اليابان يرتفع بنسبة 59.3 %

(كونا) – اظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الخميس ارتفاعا في الفائض التجاري للكويت مع اليابان في شهر ابريل الماضي بنسبة 3ر59 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ليصل الى 2ر45 مليار ين ياباني وذلك بسبب الصادرات القوية.

وقالت وزارة المالية اليابانية في تقرير اولي ان هذا التوسع في الفائض يعد الاول منذ شهر مارس العام الماضي مشيرة الى ان فائض الكويت التجاري مع اليابان ظل ايجابيا ل13 عاما وثلاثة اشهر.

واضافت ان اجمالي الصادرات الكويتية الى اليابان ارتفع في الشهر الماضي بنسبة 8ر47 في المئة على اساس سنوي ليصل الى 3ر64 مليار ين ياباني فيما ارتفعت الواردات من اليابان ايضا للمرة الثانية على التوالي بنسبة 4ر26 في المئة لتصل الى 2ر19 مليار ين ياباني .

واشارت الوزارة الى ان فائض الشرق الاوسط التجاري مع اليابان ارتفع في الشهر الماضي بنسبة 5ر51 في المئة ليصل الى 0ر494 مليار ين ياباني  مع نمو الصادرات المتجهة الى اليابان من المنطقة بنسبة 2ر40 في المئة مقارنة بالعام السابق.

واوضحت ان النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال والموارد الطبيعية الاخرى والتي تمثل نسبة 7ر92 في المئة من اجمالي صادرات المنطقة الى اليابان ارتفعت بنسبة 9ر39 في المئة فيما ارتفعت واردات المنطقة من اليابان بنسبة 2ر16 في المئة بسبب الطلب على الآلات الكهربائية والسلع المصنعة والآلات.

وذكرت الوزارة ان ثالث اكبر اقتصاد في العالم سجل في الشهر الماضي فائضا عالميا للمرة الثالثة على التوالي بقيمة 3ر255 مليار ين ياباني.

ووفقا للتقرير نمت الصادرات اليابانية بنسبة 0ر38 في المئة عن العام السابق وهي اكبر زيادة منذ شهر ابريل عام 2010 مدعومة بشحنات السيارات وقطع غيار السيارات ومعدات إنتاج أشباه الموصلات فيما ارتفعت واردات اليابان ايضا بنسبة 8ر12 في المئة نظرا لاتفاع اسعار النفط الخام.

وأشار التقرير الى ان الصين ظلت اكبر شريك تجاري لليابان تليها الولايات المتحدة.
 

زر الذهاب إلى الأعلى