أخبار دولية

الرئيس التركي يدعو أمام منتدى أنطاليا الدبلوماسي لجعل مصادر الطاقة شرقي المتوسط محورا للتعاون وليس للصراع

(كونا) – دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة الى جعل مصادر الطاقة شرقي البحر المتوسط محورا للتعاون عوضا عن الصراع.

وقال الرئيس أردوغان في كلمة الجمعة خلال الجلسة الافتتاحية لـ (المنتدى الدبلوماسي) بولاية أنطاليا جنوبي تركيا نقلتها وكالة (الاناضول) التركية مخاطبا المشاركين في المنتدى «يمكننا جعل مصادر الطاقة شرقي المتوسط وسيلة للتعاون عوضا عن الصراع».

وفي هذا السياق أعرب أردوغان عن سعادته «لانتعاش الدبلوماسية» بين بلاده واليونان في الفترة الأخيرة.

وأوضح الرئيس التركي أن حجم المخاطر التي تهدد العالم يستدعي التضامن والتعاون الدوليين مبينا أن تفشي وباء (كورونا) أظهر جليا هذه الحاجة.

وأضاف «للأسف شاهدنا العديد من دول العالم فضلت اتباع السياسات الحمائية والوقائية والتنافسية بدل التعاون لمواجهة وباء (كورونا) ورأينا كيف أن ملايين الناس تركوا وحدهم في مواجهة كورونا».

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو وصف منتدى أنطاليا الدبلوماسي بأنه يوفر بيئة ومرحلة جديدة لعالم الدبلوماسية في سبيل تطوير طرق التفكير والعمل المشترك.

وقال جاويش أوغلو في كلمة خلال افتتاح المنتدى بنسخته الأولى إن بلاده أرادت عبر هذا المنتدى أن تشكل مكانا للقاء الأصوات والأفكار والتجارب الفريدة من مناطق جغرافية مختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى