أخبار دولية

بوتين: بإمكان الأجانب الدخول إلى روسيا للاستفادة من اللقاح ضد كورونا

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مواطنيه الجمعة إلى تلقي اللقاح ضد فيروس كورونا وأكد أن بلاده على استعداد للسماح للأجانب بدخول روسيا بهدف التطعيم.

وقال في منتدى اقتصادي في سان بطرسبورغ إن “لدى كل مواطن روسي فرصة لتلقي اللقاح بشكل كامل ومجانا.. أطلب من مواطنينا انتهاز هذه الفرصة وحماية أنفسهم”، مضيفا أن بإمكان روسيا “توفير فرصة” للأجانب لتلقي اللقاح. وأكد أن “اللقاح الروسي معترف به بأنه الأكثر أمانًا”، موضحًا أن 10% فقط من سكان العالم تلقوا اللقاح حتى الآن بينما “مئات الملايين من الناس لا يحصلون على اللقاحات”.  وتابع “طالما لم يكن من الممكن تلقي اللقاحات بشكل عام … في جميع القارات، فلن يختفي خطر انتشار الوباء”، وفقاً لـ «مونت كارلو».

وخلال جلسة أسئلة وأجوبة، تطرق بوتين إلى موافقة اوروبا على لقاح سبوتنيك في، علما ان هذا الاجراء يخضع حاليًا لمراجعة وكالة الأدوية الأوروبية، ويستغرق وقتًا طويلاً في نظر موسكو.

وقال بوتين “أعتقد أنه سباق للحصول على المال من أولئك الذين ينتجون هذا اللقاح في بلدان أخرى ويريدون استثمار السوق الأوروبية ويفعلون ذلك بمهارة كالعادة ويجيدون ذلك”.

وقال المستشار النمساوي سيباستيان كورتز المشارك في النقاش عبر دائرة الفيديو إنه يأمل في أن “تتم الموافقة قريباً”.

ودعا بوتين مرارا مواطنيه للحصول على اللقاح علما أن وتيرة التطعيم بطيئة للغاية بسبب عدم الثقة به.

رسميًا تلقى ما يقارب 11 مليون روسي الجرعتين الضروريتين حتى الآن، أي حوالى 8% من السكان.

وأفاد استطلاع للرأي أجراه معهد ليفادا المستقل في أبريل أن أكثر من 60% من المستجوبين لا ينوون تلقي اللقاح، على الرغم من أرقام الإصابات الجديدة لم تتراجع منذ عدة أسابيع.

كانت روسيا أول دولة في العالم تعلن تطوير لقاح ضد كوفيد في أغسطس 2020 باسم سبوتنيك-في حتى قبل انتهاء التجارب السريرية.

وأجازت السلطات مذاك لقاحين آخرين بالإضافة إلى نسخة “مخففة” من سبوتنيك بجرعة واحدة.

وروسيا من أكثر الدول تضررا من الوباء. إذ سجلت بحسب وكالة الإحصاء روسستات نحو 250 ألف وفاة نهاية مارس، أي أكثر من ضعف حصيلة الوفيات التي أُعلن عنها حتى ذلك التاريخ في التعدادات اليومية التي تصدرها الحكومة.

زر الذهاب إلى الأعلى