اقتصاد

مبيعات تجزئة الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو تقفز 4.6 بالمئة.. في مايو

قفزت مبيعات التجزئة في سوقي الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو بنسبة 4.6 بالمئة على أساس شهري، خلال مايو الماضي، مقابل انكماش 3.9 بالمئة في أبريل.

ووفق بيانات المكتب الأوروبي للإحصاء «يوروستات»، الثلاثاء، فإن مبيعات التجزئة على أساس سنوي، صعدت 9 بالمئة في منطقة اليورو، و9.2 بالمئة لدى الاتحاد الأوروبي.

ويعود انكماش تجارة التجزئة في أبريل على أساس شهري، إلى قيود الإغلاق في بعض المناطق داخل التكتل الأوروبي جراء تفشي السلالة الهندية لفيروس كورونا.

ويؤشر تحسن مبيعات التجزئة إلى انتعاش الاستهلاك الخاص في دول الاتحاد ومنطقة اليورو، ما يعني زيادة الطلب على الاستهلاك، وعودة وتيرة الأنشطة الاقتصادية.

وصعدت مبيعات التجزئة على أساس شهري في منطقة اليورو، بنسبة 8.8 بالمئة للمنتجات غير الغذائية، و8.1 بالمئة لوقود السيارات، وانكماش بـ 0.2 بالمئة للتغذية والمشروبات والتبغ.

أما في الاتحاد الأوروبي، فزاد حجم المبيعات على أساس شهري بـ 8.5 بالمئة للمنتجات غير الغذائية، و6.8 بالمئة لوقود السيارات، كما انخفض بـ 0.3 بالمئة للتغذية والمشروبات والتبغ.

ويضم الاتحاد الأوروبي دول منطقة اليورو، إضافة إلى كل من بلغاريا والتشيك والدنمارك وكرواتيا والمجر وبولندا ورومانيا والسويد.

وتشمل منطقة اليورو، بلدان بلجيكا وألمانيا وإستونيا وأيرلندا واليونان وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا وقبرص، ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورغ ومالطا وهولندا والنمسا والبرتغال وسلوفينيا وسلوفاكيا وفنلندا.

زر الذهاب إلى الأعلى