محليات

السابع من يوليو في ذاكرة تاريخ الكويت

(كونا) – السابع من يوليو —– 1964 – نائب أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح يصدر القانون بإنشاء ديوان المحاسبة كهيئة مستقلة للمراقبة المالية وتلحق بمجلس الأمة وذلك بهدف تحقيق الرقابة الفاعلة على الأموال العامة عن طريق ممارسة الاختصاصات المخولة به بمقتضى القانون.

1965 – الكويت والمملكة العربية السعودية توقعان اتفاقية تقسيم المنطقة المحايدة والاتفاق على تنظيم وممارسة الحقوق وتنظيم استغلال الثروات الطبيعية بجميع أنواعها وفي كامل المنطقة المقسومة بأن نص أساسا على بقاء امتيازات النفط سارية المفعول على أن يحترم كل طرف حقوق الطرف الآخر في الجزء الذي يضم إلى إقليمه وأقرت هذه الاتفاقية تقسيم المنطقة إلى جزأين متساويين في المساحة حيث يضم الجزء الشمالي إلى إقليم الكويت ويضم الجزء الجنوبي إلى إقليم السعودية.

1969 – أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح يصدر القانون بشأن تنظيم تراخيص المحال التجارية حيث لا يجوز فتح أو تملك أي منشأة أو مكتب بقصد الاشتغال بالتجارة أو مزاولة مهنة أو حرفة إلا بعد الحصول على ترخيص في هذا الشأن من وزارة التجارة والصناعة.

1973 – أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح يصدر مرسوما أميريا بإعادة تنظيم معهد الكويت للأبحاث العلمية بهدف النهوض بالبحوث العلمية والتطبيقية في مجال الصناعة والنفط والغذاء وألحق بمجلس الوزراء وأنشئ المعهد في فبراير عام 1967 بمقتضى اتفاقية امتياز التنقيب عن النفط بين شركة الزيت العربية (اليابان) والحكومة الكويتية.

1976 – أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح يصدر قانونا بالموافقة على اتفاقية إنشاء الشركة العربية للخدمات البترولية التي وقعتها في الكويت حكومات الدول الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط (اوابك) بتاريخ 4 مايو عام 1975.

1980 – أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح يصدر مرسوما بقانون بالموافقة على انضمام الكويت إلى الاتفاقية الخاصة بإنشاء اللجنة الدائمة للاتصالات لمنطقة الخليج العربي.

1984 – أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح يصدر قانونا بشأن الأحوال الشخصية وشمل الزواج والفرقة بالإرادة ودعوى النسب والرضاع والحضانة ونفقة الأقارب والولاية على النفس والوصية والمواريث والرد وبدأ العمل بهذا القانون في الأول من أكتوبر من العام نفسه.

2001 – الكويت تحصد 11 جائزة ذهبية و4 فضيات و4 برونزيات وجائزة الابداع في مجالات الإذاعة والتلفزيون والأغنية والإعلان في ختام الدورة السابعة لمهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون.

2003 – وزارة الصحة تفتتح مشروع مركز بطاقة الضمان والتأمين الصحي في منطقة مبارك الصحية بهدف تسيير الإجراءات وتبسيطها من أجل الحصول على البطاقة الصحية.

2012 – المنتخب الوطني للجودو يفوز بالمركز الأول بمنافسات بطولة غرب آسيا للجودو التي نظمها الاتحادان الدولي وغرب آسيا للعبة في الاردن.

2017 – الكويت ممثلة برئيس الجمعية الطبية الكويتية الدكتور محمد المطيري تفوز بمنصب رئيس المجلس الاعلى لاتحاد الاطباء العرب بالتزكية. 
 

زر الذهاب إلى الأعلى