محليات

وزير الصحة: بانتظار فحوصات «استرازينيكا» بعد غد.. وسيتم بدء التطعيم خلال يومين

– المفوضية الأوروبية هددت عدة مرات بعدم السماح بتصدير «اكسفورد» إلا بعدما تنتهي من تلقيح سكان الاتحاد

– حافظنا على المنظومة الصحية من الانهيار طوال فترة سنة وأربعة أشهر

أكد وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح، أن ما قامت به وزارة الصحة ودولة الكويت من حكومة ومواطنين ومقيمين ساعدنا في اتباع الاشتراطات الصحية، والحفاظ على المنظومة الصحية من الانهيار طوال فترة سنة وأربعة أشهر.

وقال د. باسل الصباح: نحن في وضع مستقر، غير أننا لا نزال نسجل إصابات في البلاد كحال بقية دول العالم.

وأكد أن مفاهيم تسجيل عدد الاصابات تختلف من دولة الكويت الى دول أخرى، حيث في الكويت نعتمد تسجيل جميع الإصابات، فيما بعض دول العالم لا تسجل الإصابات التي بدون أعراض، مشيراً إلى أن وزارة الصحة حلقة مهمة في اتخاذ القرار في الأزمة الصحية، ولكنها ليست الجهة الوحيدة في اتخاذ القرار، فهناك لجنة طوارىء كورونا في مجلس الوزراء، وهناك مجلس الوزراء.

وقال إن وزارة الصحة عليها تقييم الوضع الوبائي وإعداد الدارسات عن انتشار الوضع الوبائي ووضع الخطط والإجراءات والحلول، ومن ثم عرضها على اللجنة العليا لطوارىء كورونا في مجلس الوزراء الموقر.

وأشار إلى أن القرار النهائي لمجلس الوزراء، وقد تطرأ بعض التعديلات أو الاقتراحات على التقارير التي ترفع للجنة طوارئ كورونا والتي يتم دارستها بحيث لا تتنافي مع الاشتراطات الصحية العامة، مؤكداً أن هناك نوع من الموازنة العامة، ما بين الأمور الصحية والاقتصادية والحياتية بشكل عام في القرارات التي تصدر.

وأضاف أن الصحة تنظر إلى الوضع الوبائي من الناحية الصحية البحتة، فيما مجلس الوزراء يرى باسقاط ذلك على جميع مناحي الحياة التعليمية والاقتصادية أو غيرهم من المجالات الأخرى، مؤكداً تنفيذ الاشتراطات الصحية واستكمال تطبيقها مسؤولية كل وزارة ومؤسسة في الدولة وقد يعتقد البعض خطأ بان تطبيقها شأن يخص وزارة الصحة.

وعن تأخير اللقاحات قال الصباح، تأخير توريدات لقاح أكسفورد لا تعاني منها دولة الكويت فقط، ولكن كل منطقة الخليج، ولا يزال توريده متوقف ولا يوجد كل  في دول الخليج.    

وقال إن المفوضية الاوروبية هددت في كثير المرات بعدم السماح بتصدير لقاح اكسفورد إلا بعد أن تنتهي أوربا من عملية التلقيح.

وأكد أن هناك مشكلة تواجهها شركة استرازينيكا في توزيع اللقاحات على العالم، والمصنع الروسي مسؤول عن روسيا وشرق أوربا ومنطقتنا في الشرق الأوسط.

وأكد الصباح أن الشحنة الاخيرة من لقاح اكسفورد تم تخزينها في الكويت وبانتظار نتائج الفحوصات بتاريخ 8 الشهر الجاري حسب وعد الشركة ، وخلال يومين الى  ثلاثة النتيجة تكون جاهزة وان كانت سليمة سيتم مباشرة بدء التطعيم.

زر الذهاب إلى الأعلى