أخبار دولية

 هيئات أممية تطلق مناشدة دولية عاجلة لإغاثة الفلسطينيين في قطاع غزة

أطلقت هيئات دولية تابعة للأمم المتحدة اليوم الاحد مناشدة عاجلة لإغاثة الفلسطينيين في قطاع غزة عقب انتهاء العدوان الصهيوني الذي استمر 11 يوما على التوالي.

وقالت المنسقة الإنسانية للأرض الفلسطينية المحتلة لين هاستينغز في مؤتمر صحفي مشترك مع المفوض العام لـ «اونروا» فيليب لأزارييني "سنطلق مناشدة مالية مشتركة بين الوكالات الإنسانية لدعم جهودنا على صعيد معالجة الاحتياجات الإنسانية الجديدة".

وأضافت هاستينغز انها تقدمت بنحو 18 مليون دولار من صندوق التبرع الإنساني للأرض الفلسطينية المحتلة مشيرة الى تقديم منسق الإغاثة في حالات الطوارئ في نيويورك مبلغا إضافيا قدره أربعة ملايين دولار لاستعادة قدرة الناس على الحصول على الخدمات الأساسية كالرعاية الصحية.

 

وأكدت ان التصعيد الأخير تسبب في تفاقم وضع إنساني مفجع أصلا في غزة والذي نجم عن 14 عاما من الحصار والانقسام الداخلي إلى جانب تكرار الأعمال القتالية.
وعبرت عن صدمتها من الأضرار الفادحة التي خلفتها الجولة الأخيرة من الأعمال القتالية وما خلفته من ضحايا واسر مهجرة والحاق اضرار كبيرة في المساكن والبنية التحتية والقطاع الزراعي والمرافق العامة من بينها (المختبر المركزي) الخاص بفحص المصابين بفيروس (كورونا) ومراكز صحية أخرى.

بدوره قال المفوض العام لـ «أونروا» فيليب لأزارييني في المؤتمر الصحفي إن "التصعيد العسكري الأخير على قطاع غزة أعاد القطاع سنين طويلة الى الوراء " معتبرا ان معالجة الجذور الأساسية لهذا الصراع هي الحل الأنسب.

وذكر ان نحو مليون و400 ألف لاجئ فلسطيني ينتظرون من الوكالة تقديم الخدمات بعد هذا العنف مشيرا الى بدء تلقيها المساعدات المقدمة لغزة والتي سيتم صرفها "لإغاثة الأشخاص الأكثر تضررا".

يأتي هذا في وقت بدأ فيه الفلسطينيون بإعادة وإزالة ركام المنازل المدمرة لفتح الطرقات واحصاء الاضرار الجسيمة التي لحقت بالمنشآت والمباني والمرافق العامة والقطاعات الفلسطينية كافة. 
 

زر الذهاب إلى الأعلى