أخبار دولية

الجيش البريطاني يوقف مؤقتاً تجارب دبابات جديدة

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أنها أوقفت مؤقتاً تجارب أسطولها الجديد من الدبابات التي تسبَّبت في إصابة أطقم الاختبار بمشاكل مؤقتة في السمع والمفاصل، نظراً للاهتزازات والضوضاء الشديدة التي تحدثها، وذلك وفقاً لتقرير اطلعت عليه صحيفة «الصن» البريطانية.

كان الجيش البريطاني قد استأنف العمل على التجارب على دبابات «أجاكس» مع فرض بروتوكولات سلامة صارمة بعد أربعة أشهر من إيقافها.

فيما يتعيَّن على الطاقم الآن السفر بسرعة قصوى تبلغ 32 كيلومتراً في الساعة في المركبات المصممة للتحرك بسرعة تصل إلى 64 كيلومتراً في الساعة، ولا يمكنهم البقاء في الدبابات لأكثر من 90 دقيقة في كل مرة.

لكن الدبابات لا تعاني فقط من مشكلات تتعلق بالسلامة، ولا يمكن للطاقم إطلاق الصواريخ أثناء الحركة أو الرجوع للخلف فوق عوائق يزيد ارتفاعها عن 20 سم، بحسب التقرير المُشار إليه.

كما أشار التقرير، الصادر عن هيئة البنية التحتية والمشاريع الحكومية، إلى أن «التسليم الناجح لبرنامج الدبابات في الوقت وبالتكلفة والجودة المطلوبة يبدو غير قابل للتحقيق».

حسب صحيفة «تليغراف» البريطانية، كانت وزارة الدفاع قد أمرت بتصنيع 589 دبابة من طراز «أجاكس» في 2014 كجزء من برنامج التحديث بتكلفة 7.8 مليار دولار. لكنها واجهت العديد من النكسات وتأخرت سنوات عن الجدول الزمني.

رغم ذلك، تقول وزارة الدفاع البريطانية إنها مستمرة في برنامج الدبابات رغم الصعوبات، منوهة إلى أن بعض التدريب على عائلة دبابات «أجاكس» قد أُوقف مؤقتاً كإجراء احترازي، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة «مترو» البريطانية، الجمعة 4 يونيو الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى