أخبار دولية

القضاء العراقي يجيز للرئيس المنتهية ولايته الاستمرار لحين انتخاب رئيس للبلاد

(كونا) – سمحت المحكمة الاتحادية العليا في العراق اليوم الاحد للرئيس المنتهية ولايته برهم صالح بالاستمرار في مهامه الى حين انتخاب رئيس جديد للبلاد وذلك بعد ان تجاوز السقف الدستوري لبقائه في المنصب بسبب اخفاق البرلمان في انتخاب رئيس جديد حتى الان.

ونشرت المحكمة نص قرارها المطول والذي انتهى الى ان يستمر رئيس الجمهورية بممارسة مهماته لحين انتخاب رئيس جديد للجمهورية وذلك رغم انتهاء ولايته القانونية بانتهاء دورة مجلس النواب العراقي.

واخفق البرلمان في السابع من فبراير الجاري بانتخاب رئيس جديد للبلاد بسبب مقاطعة معظم الكتل النيابية لجلسة التصويت بسبب خلافات سياسية وعدم اتفاق على شخص المرشح للمنصب.

وباخفاق البرلمان في عقد جلسة التصويت تلك انتهت المهلة الدستورية التي تلزم البرلمان بانتخاب الرئيس الجديد في مدة لا تتجاوز 30 يوما من انتخاب رئيس مجلس النواب.

وهذه المرة الاولى التي يخرق فيها الموعد الدستوري لانتخاب رئيس الجمهورية ما دفع الرئيس المنتهية ولايته برهم صالح الى مخاطبة المحكمة الاتحادية للبت في قانونية استمراره بالعمل بعد انتهاء التوقيت الدستوري والتي اجازته بالعمل لحين انتخاب رئيس جديد .

وجاء قرار المحكمة بعد ساعات من قرار اخر ابعدت فيه المرشح الكردي لرئاسة الجمهورية وزير الخارجية والمالية الاسبق هوشيار زيباري من سباق الترشح للمنصب.

وقالت المحكمة في بيان ان قرار مجلس النواب بقبول ترشح زيباري لرئاسة الجمهورية غير صحيح لان البرلمان سبق ان سحب الثقة منه حين كان وزيرا للمالية ما يعد مانعا دستوريا يحول دون صحة ترشحه لمنصب الرئيس. 

زر الذهاب إلى الأعلى