اقتصاد

تقرير: 25 مليار دولار أرباح قطر من السياحة في 2024

قطاع السفر والسياحة سيدعم أكثر من 334 ألفاً و500 وظيفة في الدوحة

أفاد تقرير الأثر الاقتصادي لعام 2024 الصادر عن المجلس العالمي للسفر والسياحة، بأنه يتوقع أن يسهم قطاع السفر والسياحة بـ «أعلى مستوى على الإطلاق» في الاقتصاد القطري هذا العام ويحطم أرقاماً قياسية.

وبحسب ما ذكرته صحيفة «الشرق» القطرية، اليوم الأحد، قال المجلس في تقرير، إنه من المتوقع أن يحقق قطاع السفر والسياحة في الاقتصاد القطري ما قيمته 90.8 مليار ريال (25 مليار دولار)، وهو ما سيمثل 11.3% من إجمالي الناتج، وفقاً لـ «الخليج أون لاين».   

وأضاف أن قطاع السفر والسياحة سيدعم أكثر من 334 ألفاً و500 وظيفة في جميع أنحاء قطر، وهو ما سيمثل 15.8% من إجمالي القوى العاملة في عام 2024.

كما توقع التقرير أن يرتفع إنفاق المسافرين الدوليين بشكل كبير هذا العام، حيث تشير التوقعات إلى إنفاق قياسي بقيمة 69.6 مليار ريال قطري هذا العام، بينما من المتوقع أن يصل الإنفاق المحلي إلى 12 مليار ريال.

وأضاف: «يعد هذا النجاح دليلاً على التزام الحكومة بإعطاء الأولوية للتعاون بين القطاعين العام والخاص لتعزيز قطاع السفر والسياحة في قطر، وخلق تجارب متنوعة وغامرة للزوار».

وأضاف المجلس في تقريره: “كجزء من هذه الجهود التعاونية، تم إنشاء مجموعات عمل مخصصة عبر عديد من الصناعات، مع التخطيط لعقد اجتماعات منتظمة لمعالجة التحديات والاستفادة من خبرات القطاع الخاص لدفع نمو السفر والسياحة”.

وقالت جوليا سيمبسون، الرئيس والمدير التنفيذي للمجلس: “يستعد قطاع السفر والسياحة في قطر لتحطيم الأرقام القياسية هذا العام، مما يسلط الضوء على أهميته كوجهة رائدة في الشرق الأوسط”.

وتسعى الدوحة لتطوير منتجات سياحية جديدة لزيادة مساهمة القطاع في حساب الناتج المحلي الإجمالي إلى 12٪ بحلول العام 2030.

كما تعمل قطر على تعزيز حضور البلد الخليجي على خريطة السياحة العالمية، وتعزيز قدرة القطاع السياحي للوصول إلى الجمهور المستهدف بطريقة مباشرة من خلال شبكة المكاتب التمثيلية في أهم الأسواق العالمية، ومن خلال المنصات الرقمية المتطورة.

زر الذهاب إلى الأعلى