أخبار عربية

البحرين: لم يتم رصد أي حالة إصابة بفيروس جدري القرود في المملكة

التطعيم ضد المرض متاح في عدد من مراكز الرعاية الصحية الأولية

(كونا) – أكدت وزارة الصحة البحرينية اليوم الجمعة أنه لم يتم رصد أي حالات إصابة بفيروس (جدري القرود) في المملكة بالوقت الحالي.

وقالت الوزارة في بيان لها أنها تتابع عن كثب المستجدات العالمية المتعلقة بفيروس (جدري القرود) خاصة بعد إعلان منظمة الصحة العالمية انه “حالة طوارئ صحية عامة”.

وذكرت الوزارة أن التطعيم ضد فيروس (جدري القرود) متاح في عدد من مراكز الرعاية الصحية الأولية لافتة الى وجود خطة وقائية شاملة للتعامل مع الأمراض السارية ومكافحة العدوى.

واكدت أنها وضعت خطة استباقية طارئة تحسبا لأي حالات محتملة لفيروس (جدري القرود).

يذكر أن فيروس (جدري القرود) كان قد اكتشف أول مرة في عام 1958 وتم الابلاغ عن أول حالة إصابة بشرية به في إفريقيا في عام 1970.

وينتشر فيروس (جدري القرود) بشكل أساسي في مناطق الغابات المطيرة الإستوائية في وسط إفريقيا وغربها ويصل أحيانا إلى مناطق أخرى حيث ينتقل المرض عن طريق الإتصال الوثيق مع شخص مصاب أو ملامسة حيوان مصاب أو مادة ملوثة بالفيروس ويسبب الحمى والطفح الجلدي وأعراضه تشبه أعراض الإنفلونزا وآفات جلدية.

وتكون معظم حالات الاصابة بالمرض خفيفة الا أنها قد تكون شديدة بالنسبة للاطفال والنساء الحوامل والافراد الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية الأربعاء الماضي أن تفشي فيروس (جدري القرود) في إفريقيا أصبح “حالة طوارئ صحية عالمية” وهو أعلى مستوى للتحذير قد تطلقه المنظمة الأممية على الاطلاق.

وأعلنت المراكز الافريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أول من أمس حالة الطوارئ الصحية العامة لتفشي فيروس (جدري القرود) في عدد من دول القارة الافريقية ودعت إلى “التحرك العاجل للحد من تفشيه”.

زر الذهاب إلى الأعلى