أخبار دولية

نتنياهو: الجيش سيعمل بقوة لإحباط أي تهديد.. و«مَنْ يؤذينا نؤذيه»

قال إن الجيش دمّر آلاف الصواريخ الموجهة إلى شمال البلاد

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن الجيش الإسرائيلي دمّر آلاف الصواريخ الموجهة إلى شمال البلاد، وأحبط العديد من التهديدات الأخرى، وذلك ردًا على الهجوم الاستباقي الذي استهدف مواقع تابعة لحزب الله بجنوب لبنان.

وأكد نتنياهو، في مستهل اجتماع المجلس الوزاري السياسي الأمني (الكابينت) في مقر وزارة الجيش، أن الجيش الإسرائيلي يعمل بقوة كبيرة في الدفاع والهجوم لإحباط التهديدات.

وأضاف: «رصدنا هذا الصباح استعدادات حزب الله لمهاجمة إسرائيل. وبالتشاور مع وزير الجيش ورئيس الأركان، أصدرنا تعليمات إلى الجيش بالتحرك بشكل استباقي لإزالة التهديد».

وأكد نتنياهو أن الحكومة مصممة على بذل كل ما في وسعها لحماية البلاد، وإعادة سكان الشمال بأمان إلى منازلهم والاستمرار، مشددًا على تمسكه بقاعدة: «مَنْ يؤذينا نؤذيه».

وأعلن الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الأحد، تنفيذ هجوم استباقي على أهداف تابعة لحزب الله في لبنان، وبحسب بيان الجيش: «هاجمت نحو 100 طائرة مقاتلة من سلاح الجو، بتوجيه من قيادة المنطقة الشمالية وشعبة الاستخبارات، ودمرت آلاف منصات الإطلاق التابعة لحزب الله التي تم إنشاؤها في منطقة جنوب لبنان. واتجهت معظمها نحو الشمال وبعضها نحو وسط إسرائيل».

وأكد الجيش في بيانه أنه تمت مهاجمة أكثر من 40 موقع إطلاق.

فيما أطلق حزب الله طائرات مسيرة وعدة مئات من الصواريخ – حسب قول المصدر أكثر من 320 صاروخاً – على مستوطنات الجليل الجولان، إلى جانب إطلاق النار أيضاً على عكا وعين همفريتس ومعالوت ومنطقة صفد.

وأعلن حزب الله في وقت سابق من صباح الأحد، أنه تم الانتهاء من «المرحلة الأولى» من رده على اغتيال القيادي الكبير بالجماعة، فؤاد شكر، في غارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت الشهر الماضي.

وأضاف الحزب أنه قصف 11 موقعاً عسكرياً إسرائيلياً الأحد وأطلق أكثر من 320 صاروخا من طراز كاتيوشا بالإضافة إلى مسيرات على شمال إسرائيل.

زر الذهاب إلى الأعلى