اقتصاد

النفط يصعد بفعل مخاطر مرتبطة بالإمدادات في الشرق الأوسط

عقود «برنت» تسليم نوفمبر ارتفعت 16 سنتاً إلى 72.14 دولاراً للبرميل

صعدت أسعار النفط اليوم الإثنين متأثرة بزيادة المخاوف من اضطراب محتمل في الإمداد من منطقة الشرق الأوسط المنتجة للنفط، بعد تكثيف إسرائيل لهجماتها على لبنان.

وبحلول الساعة 0043 بتوقيت غرينتش ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم نوفمبر 16 سنتاً أو 0.22 بالمئة إلى 72.14 دولاراً للبرميل. ينقضي أجل العقد اليوم الإثنين وزاد العقد الأكثر تداولاً تسليم ديسمبر عشرة سنتات أو 0.14 بالمئة إلى 71.64 دولاراً للبرميل.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط ثمانية سنتات أو 0.12 بالمئة إلى 68.26 دولاراً للبرميل.

وفي الأسبوع الماضي، انخفض خام برنت بنحو ثلاثة بالمئة، في حين تراجع خام غرب تكساس الوسيط بنحو خمسة بالمئة مع تزايد المخاوف بشأن الطلب بعد فشل التحفيز المالي من الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم وأكبر مستورد للنفط، في دعم ثقة السوق.

لكن الأسعار تلقت دعماً اليوم الإثنين من احتمال اتساع الصراع في الشرق الأوسط مع إيران، المنتج الرئيسي للنفط وعضو منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بعد أن كثفت إسرائيل هجماتها على حزب الله والحوثيين.

وقالت شركة (إيه إن زد) للأبحاث في مذكرة «التصعيد الأخير للهجمات في الشرق الأوسط يزيد من احتمالات جر إيران بشكل مباشر إلى الصراع، مما يمثل خطرا كبيرا بشأن انقطاع الإمدادات لدى المنتج العضو في أوبك».

وفي وقت لاحق من اليوم الاثنين، ستترقب الأسواق سماع رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) جيروم باول تلمساً لمؤشرات على وتيرة تيسير السياسة النقدية.

زر الذهاب إلى الأعلى