أخبار عربية

رئيس الموساد: أي اتفاق لوقف النار بلبنان رهن بصفقة أسرى في غزة

«والا»: هناك تغيير بمواقف إسرائيل وأميركا و«حزب الله»

قال رئيس الموساد الإسرائيلي ديفيد برنياع إن أي اتفاق مستقبلي بشأن وقف إطلاق النار مع جماعة «حزب الله» في لبنان، يجب أن يشمل أيضاً صفقة أسرى مع حركة «حماس» الفلسطينية في قطاع غزة، بحسب ما نقله موقع «والا» الإسرائيلي عن مسؤول أميركي ومصدر آخر مطلع.

ونقل الموقع عن مصادر قولها إن برنياع أفاد بهذه التصريحات لمدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA) وليام بيرنز، ما يمثل تغييراً في موقف إسرائيل، التي حاولت في الأشهر الأخيرة الفصل بين ترتيب لتهدئة الوضع على الحدود الشمالية مع لبنان ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

بحسب الموقع الإسرائيلي، فإن «حزب الله» غير موقفه هو الآخر في الأيام الأخيرة، فبعد أشهر من إعلانه ارتباط وقف القتال على الحدود مع إسرائيل بإنهاء الحرب على غزة، يشير كبار أعضاء الجماعة الآن إلى أنهم سيكونون مستعدين لوقف إطلاق نار لا علاقة له بالوضع في غزة.

وأسفرت العملية العسكرية التي بدأها جيش الاحتلال في لبنان عن سقوط المئات ونزوح أكثر من مليون آخرين، وسط مخاوف في الإدارة الأميركية من تطور «العملية المحدودة» في لبنان إلى صراع أوسع نطاقاً وأطول أمداً، وتعثر جهودها في التفاوض تماماً مثل ما حصل في مفاوضات وقف النار في غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى