أخبار دولية

نائبة رئيس نيكاراغوا: سنقطع علاقاتنا الدبلوماسية مع إسرائيل

وصفت الحكومة الإسرائيلية بأنها «فاشية» و«ترتكب الإبادة الجماعية»

قالت نائبة رئيس نيكاراغوا، روزاريو موريلو، أمس الجمعة، إن بلادها ستقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.

وبحسب وكالة رويترز، وصفت موريلو الحكومة الإسرائيلية بأنها «فاشية» و«ترتكب الإبادة الجماعية».

وذكرت الحكومة، في بيان، أن سبب قطع العلاقات هو الهجمات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية.

ونيكاراغوا ليست الدولة الأولى التي تعلن أنها ستقطع العلاقات مع إسرائيل بسبب عدوانها على قطاع غزة.

ففي مطلع مايو الماضي، قال الرئيس الكولومبي، غوستافو بيترو، إنه سيقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بسبب تصرفاتها في غزة.

وانتقد بيترو رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بشدة، وطلب الانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا لدى محكمة العدل الدولية التي تتهم فيها إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية.

وفي أواخر نوفمبر 2023، صوَّت أعضاء البرلمان في جنوب إفريقيا لصالح إغلاق السفارة الإسرائيلية في بريتوريا، وتعليق جميع العلاقات الدبلوماسية، حتى يتم الاتفاق على وقف لإطلاق النار في حرب إسرائيل على قطاع غزة.

وانتقد الرئيس سيريل رامابوسا، وكبار مسؤولي وزارة الخارجية، صراحة القيادة الإسرائيلية خلال عدوانها على قطاع غزة وقتل المدنيين والأطفال والنساء، ودعوا المحكمة الجنائية الدولية إلى التحقيق معهم بشأن جرائم حرب محتملة.

وفي أواخر أكتوبر 2023، أعلنت وزارة الخارجية في بوليفيا أن الحكومة قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل متهمة إياها بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في هجماتها على قطاع غزة.

وسبق أن قطعت بوليفيا علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل عام 2009 احتجاجاً على هجماتها على قطاع غزة، وفي عام 2020 أعادت حكومة رئيسة البلاد جنين أنييس العلاقات.

ومع مرور 371 يوما على بداية الحرب في غزة، يواصل الاحتلال عدوانه وقصفه لمناطق متفرقة من قطاع غزة، مخلفاً آلاف الشهداء والجرحى.

زر الذهاب إلى الأعلى