أخبار دولية

محكمة استئناف لندن ترفض وقف خطة الحكومة ترحيل لاجئين إلى رواندا

• الأمم المتحدة تندد بخطة بريطانيا وتحذر: ستشكّل سابقة «كارثية»

رفضت محكمة استئناف في لندن، الاثنين، الطعن على خطة الحكومة البريطانية المثيرة للجدل لإبعاد لاجئين وصلوا بشكل غير قانوني إلى المملكة المتحدة إلى رواندا، عشية الرحلات الأولى المخطط لها.

وقالت المحكمة إن الحكومة يمكنها المضي قدما في رحلة الطيران المقررة يوم غد الثلاثاء، المخصصة لنقل لاجئين غير شرعيين إلى رواندا، وفقاً لـ «الحرة».

وجاء قرار المحكمة رغم الانتقادات من المدافعين عن حقوق الإنسان والأمم المتحدة والكنيسة الأنغليكانية، وحتى العائلة المالكة البريطانية، حيث تبدو حكومة المحافظين التي يرأسها بوريس جونسون مصممة عبر هذا المشروع على منع العبور غير الشرعي للمانش والذي يتزايد رغم وعوده المتكررة منذ بريكست.

ورأت المحكمة أنه من مصلحة الجمهور العام أن تمضي الحكومة بخطط ترحيل اللاجئين.

وكانت الحكومة البريطانية أعلنت سابقا عن خطط لنقل المهاجرين الذين يصلون إلى بريطانيا بطرق غير قانونية، بنقلهم إلى راوندا في قلب أفريقيا، ضمن برنامج تعاون ثنائي يمنحهم حق تقديم اللجوء هناك والاستفادة من نظم التعليم والعمل.

وتهدف الخطوة الحكومية البريطانية بحسب الحكومة إلى عدم تشجيع اللاجئين للقدوم إلى بريطانيا بطرق خطرة، مثل استخدام القوارب عبر البحر وكذلك تهدف إلى تقويض عمل شبكات التهريب.

وندد مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي بخطة المملكة المتحدة إرسال طالبي لجوء إلى رواندا معتبرا أنها «كلّها خطأ»، بينما حذّر من أنها ستشكّل سابقة «كارثية».

زر الذهاب إلى الأعلى