أخبار دولية

الجامعة العربية تؤكد أهمية التعاون العربي في مجال الاستجابة للطوارئ النووية

(كونا) – أكدت جامعة الدول العربية اليوم الأربعاء الحاجة الملحة لخلق حالة من التعاون والتنسيق بين الدول العربية في مجال الاستجابة للطوارىء النووية والاشعاعية.

جاء ذلك في كلمة للأمين العام لجامعة العربية أحمد أبو الغيط ألقتها نيابة عنه مديرة ادارة الاسكان والموارد المائية بالجامعة شهيرة وهبي في افتتاح اجتماع كبار المسؤولين العرب حول تأسيس بنية تحتية للاستعداد للطواريء النووية والاشعاعية وبمشاركة دولة الكويت.

وأكد أبو الغيط ضرورة العمل على بناء القدرات وتعزيز البنى التحتية الوطنية والاقليمية لتطوير إمكانات الانذار المبكر وتعزيز قاعدة للبيانات وتبادل المعلومات والتجارب بين الدول العربية في كل ما هو نووى وإشعاعي.

وأضاف أن "التوسع في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في المنطقة العربية يحتم البدء في وضع سيناريوهات حول إحتمالية نشوء طوارىء أو حوادث اشعاعية ووضع خطط للتصدي لها وادارتها والتخفيف من اثارها وتداعياتها".

ولفت إلى أن التعاون العربي في هذا الإطار يتجلى في تطوير الشبكة العربية للرصد الإشعاعي البيئي والانذار المبكر بغرض مواجهة أي حوادث قد تطرأ في المنطقة العربية.

وأشار أبو الغيط الى المخاوف التي أثارتها الحرب الأوكرانية والتكهنات باحتمالية وقوع حوادث نووية أو اشعاعية "وذلك في ظل التهديد المستمر لوجود المفاعلات الاسرائيلية والإيرانية على أعتاب المنطقة العربية".

واقترح تحديد كل دولة لمنسق وطني للكوارث النووية والاشعاعية ليكون عضوا أساسيا في الآلية الوطنية المعنية بالحد من مخاطر الكوارث وتخصيص ميزانية وطنية لبناء القدرات والبرامج والتشريعات لتوفير الاطار القانوني في هذا المجال داعيا إلى بناء شراكات وشبكات وطنية قادرة على التعامل مع أي طارىء بما يحفظ سلامة المواطنين.

من جهته أكد مدير عام الهيئة العربية للطاقة الذرية الدكتور سالم حامدي في كلمته أهمية التنسيق بين الدول العربية في مجال مجابهة الطوارىء النووية والاشعاعية والاستعداد لها وتعزيز البنية التحتية المتعلقة بها لتكون مؤهلة للتصدى لأي كارثة أو حادث نووى أو اشعاعي.

وأوضح حامدي أن الهيئة تعمل حاليا على إعداد خطة طوارىء إقليمية عربية شاملة للاستعداد والمجابهة لحالات الطوارىء عبر آلية الابلاغ وتفعيل الاستجابة وطلب المساعدة على المستوى العربي.

ويهدف الاجتماع الذي يعقد على مدى يومين إلى إرساء أسس التعاون العربي في مجال الإستعداد والإستجابة للطوارئ النووية والإشعاعية وكذلك المساهمة في خلق جو من التعاون والتنسيق وتبادل المعلومات بين الدول العربية في هذا المجال.

ويترأس وفد دولة الكويت أمام الاجتماع القائم بأعمال المدير العام لمعهد الكويت للأبحاث العلمية الدكتور مانع السديراوي .

زر الذهاب إلى الأعلى