اقتصاد

مصر: الانتهاء من الاتفاق مع صندوق النقد على برنامج جديد على مستوى الخبراء

قال وزير المالية المصري، محمد معيط، إنه تم الانتهاء من الاتفاق مع صندوق النقد الدولي على مستوى الخبراء بشأن مكونات البرنامج الجديد، وسيتم الإعلان قريبًا جدًا.

وأوضح في بيان صحفي اليوم الأحد أنه تم عقد مناقشات ثنائية مثمرة للغاية مع خبراء  صندوق النقد الدولي على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن، وتم إحراز تقدم كبير في جميع السياسات.

وأضاف أن مصر مستمرة في جهود ضبط أوضاع المالية العامة للدولة؛ للحفاظ على المكتسبات الاقتصادية، من خلال استدامة خفض معدلات الدين العام للناتج المحلي على المدى المتوسط.

ودخلت مصر في مفاوضات مع صندوق النقد الدولي منذ مارس الماضي على برنامج جديد دون الكشف عن قيمته.

أعلن المتحدث باسم صندوق النقد الدولي في ساعة مبكرة من صباح الأحد أن خبراء الصندوق ومسؤولون مصريون اتفقوا على إتمام العمل للتوصل لاتفاق على مستوى الخبراء "قريبا جدا".

وأضاف: سياستا النقد وسعر الصرف سترسخان توقعات التضخم مما يمكن مصر من إعادة بناء احتياطياتها الأجنبية بشكل تدريجي ومستدام.

وتابع: خبراء الصندوق ومسؤولون مصريون أجروا محادثات مباشرة بناءة للغاية وأحرزوا تقدما على كل الأصعدة.

ومن ضمن السياسات التي تم إحراز تقدم بشأنها المتعلقة بالسياسة النقدية وسعر الصرف التي من شأنها أن ترسخ توقعات التضخم، وتسهم في تحسين تنفيذ السياسة النقدية وعمل سوق الصرف الأجنبية ودعم متانة مصر على الصعيد الخارجي مما يمكنها من إعادة بناء احتياطياتها الأجنبية تدريجياً وعلى نحو مستدام.

وأشار إلى أن المباحثات شملت مسار ضبط أوضاع المالية العامة لحماية استدامة الدين العام وضمان انخفاض منتظم في نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي على المدى المتوسط.

وواصل: تنفيذ الإصلاحات سيعزز المنافسة وسيقلص دور الحكومة في الاقتصاد.

زر الذهاب إلى الأعلى