مجلس الأمة

هايف يسأل وزير التربية عن التأخر في تطبيق «القرآن الكريم» بمناهج رياض الأطفال

وجّه النائب محمد هايف سؤالا إلى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني، عن سبب التأخر في تطبيق مادة القرآن الكريم في المناهج التعليمية لمرحلة رياض الأطفال.

ونصّ السؤال على ما يلي:

سبق أن تقدمت باقتراح برغبة حول إدراج مادة القرآن الكريم في رياض الأطفال وذلك في الفصل التشريعي الخامس عشر، وقد أبدت وزارة التربية تأييدها في كتابها رقم (و ت- 376) المؤرخ في 2020/8/25 الممهور بتوقيع وزير التربية والتعليم العالي، والذي جاء فيه:

1- وهو بمثابة الترجمة الفعلية لأيدلوجية وزارة التربية الهادفة لتنمية التربية الإيمانية المستمدة من الشريعة الإسلامية والقرآن الكريم في نفوس الطلبة وخاصة مرحلة الطفولة والتي تسعى إلى إعداد وتنشئة الطفل تنشئة تربوية وتعليمية هادفة إلى خلق جيل متمسك بالقيم والتعاليم الإسلامية في سن مبكرة.

2- يتضمن تنمية القدرات اللغوية والقدرات القرائية بما يتناسب مع نمو الطفل في هذا المستوى، حيث إن تلاوة القرآن وحفظه في مراحل مبكرة يساعدان على تقوية ملكة الحفظ والقرات العقلية والذاكرة لدى الأطفا.

3- كما أنه مقترح سيساعد على توفير فرص وظيفية جديدة لمعلمات التربية الإسلامية وذلك بعد أن تجتاز المتقدمة للوظيفة اختبارا تحريريا ومقابلة شخصية مع خضوعها لدورة تأهيلية تتناول طرق تدريس القرآن ودوره في خصائص نمو الأطفال.

4- أن مرحلة رياض الأطفال لا تقل أهمية عن دور المراحل الدراسية الأخرى، بل تعد ذات أهمية كبيرة في تنمية مهارات الطفل في سن مبكرة وهي من المراحل التأسيسية والتأهيلية للتنشئة السليمة للطفل في سن مبكرة.

5- دعم وزير التربية لأي مقترح يعمل على رقي المنظومة التعليمية، وتجنيد جميع الإمكانيات المادية والبشرية المتوفرة لدى وزارة التربية لتحقيق هذا الهدف، ونؤكد بأننا حريصون كل الحرص على تنمية الجوانب (المهارية والمعرفية والحركية) والتي يحتويها القرآن الكريم لدى الطفل.

وعلى الرغم من إقرار المقترح في الفصل التشريعي الخامس عشر، وإرساله لوزارة التربية والتي سبق وأن أبدت تأييدها له في كتابها المشار إليه، إلا أنه لم يوضع موضع التنفيذ حتى الآن.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما سبب التأخر في تطبيق مادة القرآن الكريم في المناهج التعليمية لمرحلة رياض الأطفال؟

2- ما الإجراءات المتخذة في هذا الشأن منذ تاريخ وصول المقترح حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟

3- ما الجهة المناط بها تنفيذ المقترح داخل وزارة التربية؟

4- هل يوجد في الوزارة مسؤول مباشر عن التلكؤ بإدراج مقرر القرآن الكريم في رياض الأطفال وفقا للمقترح السابق، والثابت في الكتاب المشار إليه؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، فمن الذي أمر بهذا التراجع؟

زر الذهاب إلى الأعلى