أخبار دولية

الولايات المتحدة تقدم 250 مليون دولار إضافية لدعم القطاع الزراعي في أوكرانيا

(كونا) – أعلنت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء تقديم 250 مليون دولار إضافية لأوكرانيا للمساعدة على توفير الغذاء للعالم وذلك بعد يوم من قرار روسيا عدم تجديد العمل باتفاقية تصدير الحبوب من أوكرانيا عبر البحر الأسود.
وقالت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سامانتا باور في بيان صحفي إن هذا الدعم سيقدم من خلال مبادرة (مرونة الزراعة لأوكرانيا) وذلك لدعم القطاع الزراعي الأوكراني الذي تدمر بفعل العدوان الروسي ليصل بذلك إجمالي استثمارات الحكومة الأمريكية في المبادرة إلى 350 مليون دولار.
ودانت باور قرار روسيا تعليق مشاركتها في مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب "بالغة الأهمية" لنقل الغذاء الأوكراني إلى الأسواق العالمية.
وأكدت أن "المنتجات الزراعية والحبوب الأوكرانية مهمة جدا للتوريدات الغذائية العالمية وتمثل مفتاح تعافي أوكرانيا الاقتصادي وازدهارها المستقبلي".
واوضحت أن الهجمات الروسية المتواصلة تسببت بضرر مباشر للقطاع الزراعي الأوكراني تفوق قيمته 6ر6 مليارات دولار مضيفة أن "روسيا ضيقت الخناق كثيرا على كمية الحبوب التي تستطيع أوكرانيا توفيرها للعالم وسط أزمة غذاء عالمية وذلك بتعطيلها للتجارة البحرية منذ بداية غزوها الشامل بما في ذلك حصارها للموانئ وتأخيرها لعمليات تفتيش السفن وانسحابها الأخير من مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب".

زر الذهاب إلى الأعلى