أخبار عربية

الجامعة العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي: ضرورة توفير الحماية الكاملة لأهالي غزة

(كونا) – دعت جامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي اليوم الأحد إلى الوقف الفوري لجميع أشكال التصعيد العسكري الإسرائيلي، وتوفير الحماية الكاملة لأهالي قطاع غزة وفتح ممرات إنسانية عاجلة آمنة لإيصال المساعدات الطبية والإغاثية إلى القطاع.

وذكرت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في بيان أن ذلك جاء خلال لقاء الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي لبحث آخر تطورات الأحداث في قطاع غزة.

وأكد الجانبان رفضهما القاطع لقتل المدنيين الفلسطينيين من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي مشددين على أهمية توفير الحماية الكاملة للفلسطينيين في القطاع الذين يعانون أوضاعا اقتصادية وصحية متردية نتيجة القصف الاسرائيلي.

وقال البيان إن المباحثات الثنائية تركزت أيضا على تطورات الوضع في السودان حيث تم تبادل وجهات النظر بين الطرفين بشأن آخر تطورات الوضع في السودان على خلفية الحرب الدائرة بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

واستعرض فقي رؤية الاتحاد الإفريقي لعلاج الأوضاع في السودان ووضع حد للصراع المسلح المحتدم بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني.

من جهته جدد أبو الغيط تأكيده أبعاد التحرك العربي لعلاج الأزمة السودانية لتحقيق وقف إطلاق نار مستدام وشامل ووفاق وطني جامع من خلال مسار جدة ومسار آلية دول الجوار والعمل على منع انهيار المؤسسات الوطنية السودانية.

وأعرب عن تقديره لجهود مفوضية الاتحاد الإفريقي فيما يخص وضع حد للصراع العسكري والعمل على حل الأزمة السودانية.

كما أعرب الطرفان وفق البيان عن ترحيبهما بعقد القمة العربية – الإفريقية الخامسة التي تستضيفها السعودية نوفمبر المقبل وتعطي دفعة استراتيجية للتعاون المشترك بين الجانبين العربي والإفريقي.

وذكر البيان أن القمة العربية – الإفريقية ستبحث عددا من الملفات التي تهم الكتلتين العربية والإفريقية لتحقيق مصالحهما المشتركة وازدهار شعوبهما بما يسهم بشكل فعال في تحقيق الاستقرار والسلام والأمن بالمنطقة وقدرتها على التعامل مع التحديات المشتركة.

زر الذهاب إلى الأعلى