مجلس الأمة

وفد مجموعة الصداقة البرلمانية «الكويتية التركية» يبحث مع رئيس البرلمان التركي تعزيز العلاقات الثنائية

رئيس البرلمان التركي ثمن موقف الكويت قيادة وحكومة وشعبا تجاه دعم القضية الفلسطينية

(كونا) — التقى وفد مجموعة الصداقة البرلمانية (الكويتية التركية) برئاسة النائب محمد المطيري اليوم الخميس رئيس مجلس الأمة التركي الكبير (البرلمان) نعمان قورطولموش بمبنى البرلمان التركي في العاصمة أنقرة بمشاركة النائبين عبدالله العنزي والدكتور فلاح الهاجري وسفير دولة الكويت لدى تركيا وائل العنزي.

وقال المطيري إن اللقاء تناول تعزيز مجمل العلاقات الثنائية والاحتفال بمرور 60 عاما على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين مثمنا التنسيق والتعاون الثنائي في المسائل السياسية والدولية بين البلدين وتطابق وجهات النظر حيال دعم مختلف القضايا الاسلامية وحمل هموم الأقليات المسلمة حول العالم.

واضاف ان رئيس البرلمان التركي قد ثمن موقف الكويت قيادة وحكومة وشعبا تجاه دعم القضية الفلسطينية ونصرة أهلنا في غزة موضحا أن الجانب الكويتي أكد ضرورة إدانة جرائم الاحتلال ووقف الحرب ودعم الحكومات لدعوى جنوب افريقيا ضد الكيان الإسرائيلي المحتل بتهمة الابادة الجماعية امام محكمة العدل الدولية.

واضاف ان قورطولموش استذكر بامتنان موقف دولة الكويت قيادة وشعبا المتضامن مع تركيا إثر الزلزال المدمر الذي ضرب مدينة غازي عنتاب فبراير العام الماضي وجهودها في حملة الاغاثة العاجلة لمساعدة المتضررين بتوجيهات من صاحب السمو أمير البلاد الراحل الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه.

ولفت ان اللقاء بحث كذلك ضرورة رفع مستوى التبادل التجاري وزيادة حجم الاستثمارات المتبادلة والتأكيد على استمرارية انعقاد اللجان الحكومية المشتركة رفيعة المستوى بين البلدين.

كما التقى وفد مجموعة الصداقة البرلمانية (الكويتية التركية) اليوم لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الامة التركي الكبير برئاسة النائب فؤاد أوقطاي.

وقال المطيري عقب اللقاء ان الوفد بحث مع أعضاء اللجنة العلاقات الثنائية التاريخية بين البلدين إلى جانب الدبلوماسية البرلمانية وأنشطة البرلمانين الكويتي والتركي في المحافل البرلمانية الدولية تجاه دعم القضايا الاسلامية وعلى رأسها القضية الفلسطينية ودعم صمود أهلنا في غزة وضرورة ايقاف حرب الابادة الجماعية التي يمارسها الاحتلال ضدهم مع سرعة فتح المجال امام دخول المساعدات الانسانية والاغاثية العاجلة للقطاع.

واضاف ان الجانبين أكدا اهمية مواصلة الجانبين دعم قضايا الاقليات والمجتمعات المسلمة في الدول غير الاسلامية وحمل همومهم وايصال صوتهم ومكافحة الانتهاكات التي يتعرضون لها وتوفير الحماية القانونية لهم.

وقال المطيري ان البرلمانين شددا على أهمية تفعيل دور منظمة التعاون الاسلامي في اتخاذ دولها مواقف قوية ومسؤولة تجاه دعم قضايا الشعوب الاسلامية وذلك في ظل صمت منظمات حقوق الانسان الدولية والمجتمع الدولي عن الجرائم الوحشية التي تحصل في غزة وفلسطين المحتلة وازدواجية معايير الدول الغربية.

واشار إلى ان اللقاء تناول كذلك بحث الفرص الاستثمارية في البلدين في مجالات الصناعات الدفاعية والأمن الغذائي والصحة والطاقة والتكنولوجيا إلى جانب أهمية رفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين

زر الذهاب إلى الأعلى