اقتصاد

مصر وقعت اتفاقاً مع الإمارات لتطوير منطقة رأس الحكمة بـ 35 مليار دولار

ستحصل القاهرة على 10 مليار دولار مباشرة و20 مليار خلال شهرين

• أبوظبي ستتنازل عن وديعة لدى القاهرة بـ 5 مليارات

وقعت مصر رسميا على عقود تطوير منطقة رأس الحكمة بقيمة 35 مليار دولار مع أبو ظبي القابضة الإماراتية «ADQ»، وفقًا لما أعلنه رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي.

وستحصل مصر على 35 مليار دولار كاستثمارات أجنبية مباشرة خلال شهرين، وفقا لمؤتمر صحفي لمدبولي اليوم الجمعة، متوقعا أن تساهم في حل مشكلة النقد الأجنبي التي تعاني منها البلاد، وفقاً لـ «فوربس الشرق الأوسط».

ووصف مدبولي الصفقة بأنها أكبر استثمار أجنبي في تاريخ البلاد، مشيرا إلى أن مصر ستحصل على 35% من أرباح المشروع لدى تنفيذه.

ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي قيمة استثمارات المشروع 150 مليار دولار.

الصفقة الأكبر في تاريخ مصر

تبلغ إجمالي قيمة الصفقة 35 مليار دولار، تحصل مصر منها على 15 مليار دولار خلال أسبوع، بينها 10 مليارات دولار سيولة مباشرة تسددها شركة أبو ظبي القابضة و5 مليارات دولار تتنازل عنها الإمارات ضمن وديعة تحتفظ بها لدى البنك المركزي المصري.

ستحصل مصر على 20 مليار دولار أخرى خلال شهرين، بينها 14 مليار دولار سيولة مباشرة و6 مليارات دولار تتنازل عنها الإمارات ضمن وديعة تحتفظ بها لدى البنك المركزي المصري.

ستخصم إجمالي الوديعة التي تتنازل عنها الإمارات، بقيمة 11 مليار دولار، من رصيد مصر من الدين الخارجي، وفقا لمدبولي وتوجه لصالح التنمية في البلاد.

مثلت مصر في الصفقة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة للحكومة المصرية وشركة أبو ظبي القابضة «ADQ» عن الإمارات.

تبلغ مساحة المشروع 170 مليون متر مربع، وتعد بمثابة مدينة كاملة.

يضم المشروع مناطق سكنية وفندقية وخدمية ومنطقة حرة تتضمن صناعات ذكية ونظيفة ولوجستية لخدمة المدينة، إضافة لحي للمال والأعمال يضم مقرات شركات عالمية ومارينا دولية لليخوت السياحية.

ستتولى شركة شركة أبو ظبي القابضة «ADQ» إنشاء وتطوير مطار دولي جنوب المدينة وسيكون لمصر حصة من عائدات المطار.

توقع مدبولي أن يجذب المشروع أكثر من 8 مليون سائح.

أكد مدبولي التزام مصر بتعويض سكان المنطقة الواقعة في محافظة مرسى مطروح نقدا وعينا.

زر الذهاب إلى الأعلى