أخبار دولية

إسبانيا: الانفصاليون يفوزن بالأغلبية الساحقة في الانتخابات الكتالونية 

(كونا) – فاز الحزب الاشتراكي الكتالوني وحزب (اليسار الجمهوري الكتالوني) الانفصالي في الانتخابات الاقليمية في (كتالونيا) الاسبانية والتي اجريت اليوم الاحد بعدما حقق كل منهما 33 مقعدا في مجلس البرلمان.

وقالت الحكومة الكتالونية على موقعها الالكتروني الرسمي ان حزب (معا من اجل كتالونيا) الانفصالي فاز كذلك ب 32 مقعدا فيما فاز حزب (ترشيح الوحدة الشعبية) اليساري الانفصالي بتسعة مقاعد بعد فرز 99 بالمئة من الاصوات لتحقق بذلك الاحزاب الانفصالية الاغلبية الساحقة في البرلمان المؤلف من 135 نائبا.

كما اخترق حزب (بوكس) اليميني المتطرف الساحة ب11 مقعدا في أول مشاركة له بالانتخابات الاقليمية في حين فاز (إن كومون بوديم) الاشتراكي الديمقراطي بثمانية مقاعد و(ثيودادانوس) الليبرالي بستة مقاعد والحزب الشعبي اليميني بثلاثة.

وبلغت نسبة المشاركة الانتخابية 56ر53 بالمئة من الناخبين وعددهم 6ر5 ملايين ناخب ما يمثل تراجعا قدره 28 بالمئة مقارنة بالمشاركة في الانتخابات السابقة قبل أربع سنوات عندما بلغت 94ر81 بالمئة.

واعلن المرشح الاشتراكي وزير الصحة الاسباني السابق سلفادور إيا عقب الاعلان عن النتائج انه سيقدم ترشيحه لرئاسة الاقليم.

واقيمت الانتخابات الاقليمية ال13 في تاريخ الاقليم والرابعة في 10 سنوات بظروف استثنائية فرضتها جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) واتيح فيها للمصابين والفئات الاكثر عرضة للاصابة بالفيروس المشاركة ضمن ساعات محددة خصصت لهم (وإن لم تكن اجبارية) لخفض مخاطر العدوى.
 

زر الذهاب إلى الأعلى