مجلس الأمة

الغانم: لا يجوز للجيل الحالي أن يمس ثروة الأجيال القادمة

قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أنه لا يجوز للجيل الحالي أن يمس ثروة الأجيال القادمة وأدعو إلى بدائل مقبولة ومجدية اقتصاديا .

وأوضح أنه في تاريخ 17 فبراير الجاري استلمت مشروع قانون يتعلق باستقطاع واخذ مبالغ من صندوق الأجيال القادمة وأحلته الى اللجنة المختصة وهي اللجنة المالية في ثاني يوم .

وأضاف أن المادة الأولى من مشروع القانون تنص على جواز أخذ مبلغ من احتياطي الأجيال القادمة لا يتجاوز 5 مليارات دينار كويتي سنويا لمواجهة أي عجز يطرأ على الاحتياط العام للدولة .

واستبعد إقرار المشروع لأسباب أولها أن هذا الأمر يتعلق بثروة لا نمكلها نحن الجيل الحالي فهي ثروة للأجيال القادمة وسوء إدارة الجيل الحالي والمسؤولين فيه على مدى سنوات لا يجب أن يتحملها الجيل القادم فهم أبناؤنا ويجب أن نكون أكثر حرصا عليهم من أنفسنا .

وأشار إلى أن هناك حلول على المدى القصير والطويل، فعلى المدى القصير هذا ليس حلا رشيدا او بالتأكيد ليس أفضل الخيارات لان تكلفة تسييل الاستثمارات الموجودة بالصناديق السياسية او باحتياطي الأجيال القادمة هي أكبر بكثير من تكلفة الاقتراض على الدولة .

ولفت إلى أنه بحسبة متحفظة تكلفة اقتراض خمسة مليار دينار بالأسواق العالمية اليوم ستكون بحوالي 75 مليون دينار بينما تكلفة تسييل الاستثمارات ستصل الى 300 مليون دينار، وهذا بافتراض ان معدل العائد السنوي لصناديق السيادية 6 بالمئة علما بأن العوائد كما عرفنا أكثر من ذلك بكثير

زر الذهاب إلى الأعلى