أخبار دولية

الكويت تتسلم رئاسة الرابطة العربية لجمعيات «الروماتيزم»

(كونا) – تسلمت الكويت رئاسة الرابطة العربية لجمعيات (الروماتيزم) وذلك خلال مؤتمر الرابطة المنعقد مؤخرا في المملكة الأردنية الهاشمية وستكون مدة الرئاسة لعامين.

وقالت استشاري أمراض الروماتيزم بمستشفى جابر التابع لوزارة الصحة الكويتية ورئيسة الرابطة العربية لجمعيات الروماتيزم الدكتورة فاطمة بوطيبان في تصريح صحفي اليوم الأربعاء إن الرابطة تهدف إلى تعميق الروابط بين أطباء الروماتيزم العرب وتبادل الخبرات.

 

وأضافت بوطيبان وهي أيضا رئيس الرابطة الكويتية لأطباء الروماتيزم أن الرابطة العربية تهدف كذلك إلى العمل على إرساء الروابط بين المراكز الصحية للدول المشاركة والمراكز الصحية العالمية والتشجيع على البحث العلمي المستمر.
وأشارت إلى أن الهدف القادم هو وضع الرابطة العربية على الخريطة العالمية وإدراجها كعضو معترف به في الرابطة العالمية لجمعيات الروماتيزم وممثلة عن العالم العربي.

وبينت أن الرابطة الكويتية تعمل تحت مظلة الجمعية الطبية الكويتية وتعتبر من أنشط الروابط الطبية في إقامة الورش العلمية والمؤتمرات لأعضائها كما تعنى بالبحث العلمي وزيادة الوعي الطبي لدى المرضى.

وأوضحت أن الرابطة الكويتية عضو ورئيس للرابطة العربية لجمعيات الروماتيزم كما أنها عضو في مجلس إدارة الرابطة الآسيوية لجمعيات الروماتيزم فضلا عن كونها سباقة في تأسيس الرابطة الخليجية لجمعيات الروماتيزم حيث أقيم أول مؤتمر خليجي على أرض الكويت عام 2019.

وفي سياق متصل قالت بوطيبان إن نسبة أمراض الروماتيزم في الكويت تصل إلى 27 في المئة لافتة إلى أن أكثر الآلام انتشارا بين الكويتيين هي آلام الأنسجة المحيطة بالمفاصل وآلام الركبة والتهابات الأوتار ثم تأتي خشونة المفاصل خصوصا لدى كبار السن فوق الـ 50 عاما ومنها آلام الركبة والظهر والحوض واليدين والقدمين.

وأوضحت أن مرضى الروماتيزم ليسوا أكثر عرضة من غيرهم للتعرض للاصابة بمرض كورونا المستجد (كوفيد-19) داعية مرضى الروماتيزم الى تلقي لقاح (كورونا) واستشارة طبيبهم المعالج حول أفضل وقت للحصول على التطعيم إذا كانوا يتناولون الأدوية البيولوجية وعدم توقيف أدوية الروماتيزم تلقائيا لتفادي تفاقم المرض.

وشددت على أهمية الالتزام بالاشتراطات الصحية من حيث التباعد الجسدي وارتداء الكمام وغسيل اليدين بالماء والصابون باستمرار مؤكدة أهمية تناول الأغذية الصحية خلال الفترة الحالية. 

زر الذهاب إلى الأعلى