محليات

د.عبدالله بهبهاني لـ «سرمد»: هناك عدة مؤشرات ترجح وصول النسيلة المتحورة إلى الكويت

– المتحور أكثر قدرة على الانتشار.. ويتسبب في زيادة كبيرة في الإصابات والوفيات

– استمرار ارتفاع الحالات رغم الحظر الجزئي.. قد يؤدي إلى إجراءات أكثر صرامة

– الوضع الوبائي الحالي يفرض مسؤولية مجتمعية وواجباً أخلاقيا على أفراد المجتمع 

(سرمد) – أرجع طبيب الصحة الوقائية بمركز عبدالرحمن الزيد الصحي الدكتور عبدالله بهبهاني ارتفاع عدد الحالات مرضى كوفيد19 الموجودة في العناية الموجودة في العناية المركزة لعدة أسباب، منها الفيروس المتحور، وعدم التزام العديد من الناس بالاحتياطات الصحية.

وقال بهبهاني في تصريح خاص لشبكة «سرمد»، إن التقصي الوبائي الذي تقوم به الصحة الوقائية، رصد عدة مؤشرات ترجح وصول النسيلة المتحورة، مشيراً إلى أن الفيروس المتحور البريطاني من نوع B1.1.1.7 يتميز بكونه أكثر قدرة على الانتشار، وبالتالي قد يفسر زيادة عدد حالات الإصابات، والوفيات.

وأشار طبيب الصحة الوقائية إلى أن هناك دراسة طبية قام بها باحثون من جامعة اكستر ونشرتها مجلة BMJ الطبية على أكثر من 54 الف مصاب بينت أن معدل الوفاة من التحور البريطاني أكثر بنسبة 64?? من معدل الوفاة في السلالات السابقة، وذلك للمرضى أكبر من 20 عام، مبيناً أن هذه العوامل اقترنت بنسبة غير قليلة من عدم الإلتزام مما يؤدي إلى زيادة حالات الاصابات الشديدة والعناية المركزية، والمتزامنة مع زيادة حالات الوفيات في الاسابيع الماضية.
 
وأضاف بهبهاني أن الوضع الوبائي الحالي يفرض مسؤولية مجتمعية وواجباً أخلاقيا على أفراد المجتمع بالابتعاد عن السلوكيات غير الصحيحة كالتجمعات الكبرى والحفلات، حيث أصبحنا نسمع عن دواوين وأعراس  في الفترة الصباحية، لافتاً النظر الى رصد حالات إصابة نتيجة حضور مثل هذه الفعاليات حتى بعد فرض الحظر الجزئي.

 

ونوه بهبهاني إلى أن استمرار ارتفاع الحالات برغم الحظر الجزئي قد يؤدي إلى إجراءات أكثر صرامة وهذا ما لا يتمناه الجميع، منوهاً إلى أن تجارب اللقاحات بدأت مؤخراً في أمريكا على الأطفال من عمر 6 شهور،  وأنه يتوقع أن تتمخض عن تخفيض السن المسموح لأخذ اللقاحات، مختتماً تصريحاته بالدعوة إلى أخذ اللقاحات المتوفرة داخل الكويت.

وأوضح بهبهاني، أن معدل الإصابات بين الأطفال لم يختلف كثيراً عن السابق، وأن الفئات العمرية الأكثر إصابة ما بين الـ 20 والـ 40 عاماً.

زر الذهاب إلى الأعلى