أخبار خليجية

قطر تعود لفرض قيود مشددة للحد من تفشي كورونا

– خفض الطاقة الاستيعابية للمجمعات التجارية إلى 30 بالمئة

– إغلاق جميع المصليات بالمجمعات واستمرار إغلاق ساحات المطاعم

– عدم إقامة حفلات الزفاف وإغلاق الساحات الألعاب

(كونا) – قرر مجلس الوزراء القطري اليوم الأربعاء خفض الطاقة الاستيعابية لعمل المجمعات التجارية إلى 30 بالمئة وعدم السماح بدخول الأطفال دون 12 عاما إليها بدءا من بعد غد الجمعة وحتى شعار آخر للحد من انتشار فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).

وقال وزير العدل والقائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء القطري الدكتور عيسى النعيمي في تصريح صحفي عقب الاجتماع العادي للمجلس إنه تقرر أيضا إغلاق جميع المصليات بتلك المجمعات مع استمرار إغلاق جميع ساحات المطاعم المشتركة داخل المجمعات التجارية والسماح لهذه المطاعم بتقديم الطلبات الخارجية أو تسليمها داخل المطعم فقط.

وأضاف النعيمي أنه وبعد الاطلاع على تقرير اللجنة العليا لإدارة الأزمات بشأن خطة إعادة فرض القيود جراء جائحة (كورونا) وحرصا على صحة جميع أفراد المجتمع وسلامتهم قرر المجلس استمرار العمل بإلزام جميع المواطنين والمقيمين عند الخروج من المنزل لأي سبب بارتداء الكمامات إلا في حالة تواجد الشخص بنفسه أثناء قيادة المركبة أو مع أسرته.

وأفاد أنه تقرر استمرار العمل بقرار مجلس الوزراء الذي يقضي بأن يباشر حسب حاجة العمل ما لا يتجاوز 80 بالمئة من العدد الإجمالي من الموظفين في القطاع الحكومي أعمالهم بمقر عملهم بينما يباشر العدد الباقي من الموظفين أعمالهم عن بعد من منازلهم أو عند الطلب بحسب الأحوال.

وأضاف النعيمي أنه تقرر استمرار العمل بقرار مجلس الوزراء الذي يقضي بأن يباشر ما لا يتجاوز 80 بالمئة من العدد الإجمالي من العاملين بالقطاع الخاص أعمالهم بمقر عملهم ويباشر العدد الباقي منهم أعمالهم عن بعد من منازلهم.

وذكر أنه تقرر السماح بعقد الاجتماعات بحضور ما لا يزيد على خمسة أشخاص بالنسبة للموظفين والعاملين في القطاعين الحكومي والخاص مع اتخاذ الإجراءات والتدابير الاحترازية.

وأوضح النعيمي أنه تقرر استمرار العمل بإلزام جميع المواطنين والمقيمين بتفعيل تطبيق (احتراز) على الهواتف الذكية عند الخروج من المنزل لأي سبب.

وقال إنه تقرر استمرار فتح المساجد لأداء الفروض اليومية وصلاة الجمعة مع استمرار إغلاق دورات المياه ومرافق الوضوء كما تقرر منع التجمعات والزيارات الاجتماعية بالأماكن المغلقة في المنازل والمجالس والسماح بتواجد خمسة أشخاص بحد أقصى في الأماكن المفتوحة منها والسماح بتواجد أفراد الأسرة المقيمة في نفس المنزل فقط بالمخيمات الشتوية.

وأشار إلى أن المجلس قرر كذلك عدم إقامة حفلات الزفاف في الأماكن المغلقة والمفتوحة حتى إشعار آخر وإغلاق ساحات الألعاب وأجهزة ممارسة الرياضة في الحدائق العامة والشواطئ والكورنيش مع اقتصار التجمعات على أفراد الأسرة المقيمة في نفس المنزل أو شخصين كحد أقصى.

وأضاف أنه تقرر أيضا استمرار العمل بإلزام جميع المواطنين والمقيمين عند الخروج والتنقل لأي سبب بعدم تواجد أكثر من أربعة أشخاص في المركبة بما فيهم سائق المركبة ويستثنى من ذلك أفراد الأسرة المقيمة في نفس المنزل عند الخروج والانتقال بالمركبات.

كما تقرر استمرار العمل بما تقرر بشأن خفض عدد الأشخاص الذين يتم نقلهم بواسطة الحافلات إلى نصف السعة الاستيعابية للحافلة مع اتخاذ الإجراءات والتدابير الاحترازية.

وأفاد النعيمي أنه تقرر استمرار العمل بتشغيل خدمات المترو والنقل العام بطاقة استيعابية لا تجاوز 30 بالمئة وخفض الطاقة الاستيعابية لتشغيل تلك الخدمات إلى 20 بالمئة يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع مع مراعاة إغلاق الأماكن المخصصة للتدخين وعدم السماح بتناول الطعام والشراب في وسائل النقل المذكورة.

وأضاف أنه تقرر كذلك إغلاق مدارس تعليم القيادة حتى إشعار آخر وخفض الطاقة الاستيعابية لدور السينما إلى 20 بالمئة وعدم السماح بدخول الأشخاص دون 18 عاما وعدم تنظيم العروض المسرحية إلا بعد أخذ موافقة وزارة الصحة العامة.

وقال إنه تقرر السماح للمراكز التعليمية ومراكز التدريب الخاصة بتقديم خدماتها من خلال برامج التواصل عن بعد فقط واستمرار عمل دور الحضانة ورعاية الأطفال بطاقة استيعابية لا تجاوز 30 في المئة.

وأضاف أنه تقرر خفض الطاقة الاستيعابية للمتاحف والمكتبات العامة إلى 30 بالمئة واستمرار السماح بعقد الجلسات التعليمية الفردية في المراكز المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

 

وأشار إلى أنه تقرر عدم السماح بتدريب الفرق الرياضية سواء في الأماكن المغلقة أو المفتوحة باستثناء التدريبات التحضيرية للبطولات المحلية والدولية المعتمدة للفرق ضمن نظام الفقاعة.
وقال إن القرارات تضمنت أيضا شرط الحصول على موافقة مسبقة من وزارة الصحة العامة لتنظيم الفعاليات الرياضية المحلية والدولية وكذلك لإقامة المعارض والمؤتمرات والفعاليات المختلفة.

كما تقرر استمرار السماح للمطاعم والمقاهي بتقديم الأطعمة والمشروبات بطاقة استيعابية لا تجاوز 15 بالمئة لجميع المطاعم والمقاهي في الأماكن المغلقة وبطاقة استيعابية لا تجاوز 50 بالمئة للمطاعم والمقاهي الحاصلة على شهادة برنامج (قطر نظيفة) وبطاقة استيعابية لا تجاوز 30 بالمئة لبقية المطاعم والمقاهي وذلك في الأماكن المفتوحة.

وأضاف أنه تقرر استمرار إيقاف العمل بخدمات تأجير القوارب واليخوت السياحية وقوارب النزهة باستثناء خدمات التأجير لأفراد الأسرة المقيمة في نفس المنزل ويلتزم أصحاب القوارب واليخوت الشخصية في حال استخدامها بعدم تواجد غير أفراد الأسرة المقيمة في نفس المنزل على متنها.

وبين انه تقرر خفض الطاقة الاستيعابية للأسواق الشعبية إلى 30 بالمئة وعدم السماح بدخول الأطفال دون 12 عاما واستمرار عمل أسواق الجملة بطاقة استيعابية لا تجاوز 30 بالمئة وعدم السماح بدخول الأطفال دون 12 عاما.

 

واضاف انه تقرر استمرار عمل صالونات التجميل والحلاقة بطاقة استيعابية لا تجاوز 30 بالمئة وإغلاق مدن الملاهي وجميع المراكز الترفيهية حتى إشعار آخر.
واوضح انه تقرر إغلاق الأندية الصحية وأندية التدريب البدني وإيقاف خدمات المساج وغرف الساونا والبخار وخدمات الجاكوزي والحمامات المغربية والتركية حتى إشعار آخر باستثناء استخدام الصالات الرياضية في الفنادق للنزلاء وإغلاق كافة برك السباحة وحدائق الألعاب المائية حتى إشعار آخر.

وبين أنه تقرر تخفيض الطاقة الاستيعابية لعمل منشآت الرعاية الصحية الخاصة إلى 70 في المئة وتخفيض الطاقة التشغيلية للخدمات التي تقدمها شركات النظافة والضيافة أثناء ساعات العمل للمنشآت المتعاقدة معها إلى 30 بالمئة والسماح بتقديم خدماتها بطاقة استيعابية كاملة خارج ساعات العمل بتلك المنشآت والسماح بتقديم خدماتها في المنازل من خلال شخص واحد فقط.

واكد أن المجلس قرر أن يعمل بهذه القرارات اعتبارا من بعد غد الجمعة وذلك حتى إشعار آخر.

وكانت وزارة الصحة العامة القطرية أعلنت في وقت سابق اليوم تسجيل ثلاث حالات وفاة بفيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) ليصل عدد حالات الوفاة إلى 278 حالة.

وقالت الوزارة في بيان إن 570 حالة إصابة جديدة بفيروس (كورونا) سجلت اليوم أيضا ليرتفع اجمالي الاصابات الى 175332 حالة فيما تم تسجيل 377 حالة للشفاء اليوم ليصل إجمالي حالات الشفاء من الفيروس إلى 161488 حالة.

زر الذهاب إلى الأعلى