أخبار خليجية

سلطنة عمان تمدد حظر التجول

أعلنت اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا في سلطنة عُمان  تمديد فترة الإغلاق المسائي للأنشطة التجارية ومنع الحركة للأفراد والمركبات لتبدأ من الساعة الخامسة مساءً وتنتهي في الساعة الرابعة صباحاً، وذلك اعتباراً من مساء يوم الجمعة 16 يوليو الجاري إلى صباح يوم السبت 31 يوليو الجاري، فيما عدا أيام عيد الأضحى المبارك الثلاثة من يوم 10 إلى يوم 12 ذي الحجة التي قررت اللجنة العليا أن يستمر فيها الإغلاق للأنشطة التجارية والمنع التام لحركة الأفراد والمركبات طوال اليوم.

واستثنت اللجنة محافظة مسندم من قرار الإغلاق للأنشطة التجارية ومنع الحركة للأفراد والمركبات، نظراً لقلة عدد الإصابات والمنومين في المستشفيات بمرض كورونا ، ويسري هذا الاستثناء اعتباراً من اليوم، مع التأكيد على التزام جميع سكان المحافظة بالضوابط الاحترازية المعتمدة مثل لبس الكمام ومنع التجمعات.

وقررت عدم السماح بدخول محافظة مسندم إلا لمن تلقى جرعة واحدة على الأقل من اللقاح المعتمد في السلطنة من المواطنين والمقيمين، ولمن تلقى جرعتي اللقاح المعتمد بالنسبة للقادمين من خارج السلطنة، ولمن تلقى جرعتي اللقاح المعتمد بالنسبة للقادمين من خارج السلطنة، وذلك اعتباراً من الساعة الخامسة من مساء يوم الجمعة 28 ذو القعدة الموافق 9 يوليو وحتى إشعار آخر.

كما قررت اللجنة رفع مصر من قائمة الدول التي يحظر على القادمين منها دخول أراضي السلطنة، ويضاف إلى القائمة القادمون من كل من سنغافورة واندونيسيا والعراق وإيران وتونس وليبيا والأرجنتين وكولومبيا وبروناي دار السلام، والقادمون من أي دولة أخرى إن كانوا قد مروا بأي من هذه الدول خلال الـ 14 يوماص السابقة لطلب الدخول إلى السلطنة، على أن يسري هذا القرار اعتباراً من الساعة الخامسة من مساء الجمعة 9 يوليو الجاري، وحتى إشعار آخر. وحثت اللجنة العليا مواطني السلطنة على عدم زيارة الدول المذكورة خلال هذه الفترة.

وأضافت اللجنة أنه بإمكان المواطنين والمقيمين في السلطنة ممن تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاح المعتمد في السطنة دخول محافظة ظفار، كما سمحت بدخول المحافظة لمن تلقى جرعتي اللقاح للقادمين من الخارج، على أن يسرى هذا القرار اعتباراً من الساعة الخامسة من مساء يوم الجمعة 28 ذو القعدة  وحتى إشعار آخر، ويشترط ألا تتجاوز الفنادق ومنشآت الشقق المفروشة في المحافظة 50 في المئة من طاقتها الاستيعابية، إضافة إلى ضرورة الالتزام الصارم بالضوابط الاحترازية التي تعتمدها الجهات المختصة.

وأكدت اللجنة على عدم إقامة صلاة عيد الأضحى وأسواق العيد ومنع التجمعات بكافة أنواعها في مختلف المواقع في جميع المحافظات وتشمل تجمعات العوائل وتجمعات المعايدة والاحتفالات الجماعية بالعيد.

كما أكدت على استمرار العمل حتى إشعار آخر بقرارات إغلاق كافة المنافذ البرية للسلطنة، وتعليق إقامة الفعاليات والمناشط والمؤتمرات الدولية وأغلاق أنشطة قاعات وصالات الأفراح والأنشطة المرتبطة بتأجير الخيام، وتعليق إقامة الفعاليات والأنطة المحلية ذات الطابع الجماهيري، والأنشطة الرياضية والمعارض بشتى أنواعها.

زر الذهاب إلى الأعلى