أخبار دولية

«الغذاء والدواء» الأمريكية توافق على عقار «ادوهيلم» كأول علاج من نوعه معتمد لمرض الزهايمر

(كونا) – وافقت ادارة الغذاء والدواء الأمريكية (اف.دي.ايه) اليوم الاثنين على استخدام عقار (ادوهيلم) التجريبي كاول علاج من نوعه معتمد لمرض الزهايمر في المراحل المبكرة من المرض منذ عام 2003.

وقالت الادارة في بيان لها ان الباحثين قاموا بتقييم فعالية (ادوهيلم) «في ثلاث دراسات منفصلة تشمل ما مجموعه 3482 مريضا».

واضاف البيان ان «الادارة طلبت من شركة (بيوجين) الامريكية اجراء تجربة اكلينيكية جديدة عشوائية خاضعة للرقابة للتحقق من الفائدة السريرية للدواء وانه في حال فشل التجربة فقد تبدأ الادارة في اتخاذ اجراءاتها لسحب الموافقة عليه».

واوضح ان العقار يشمل المرضى الذين يعانون من ضعف ادراكي خفيف وليس الخرف الشديد كما يهدف الى ابطاء تقدم مرض الزهايمر وليس فقط تخفيف الاعراض.

من جانبها قالت مديرة مركز تقييم الادوية في ادارة الغذاء والدواء الدكتورة باتريزيا كافازوني في بيان لها انه «نتيجة لموافقة ادارة الغذاء والدواء على (ادوهيلم) فان مرضى الزهايمر لديهم علاج جديد مهم وحاسم للمساعدة في مكافحة هذا المرض وستواصل الادارة مراقبة هذا العقار مع وصوله الى السوق والمرضى».

واشارت الدكتورة كافازوني الى ان ادارة الغذاء والدواء «قررت في النهاية الموافقة وخلصت الى ان فوائد (ادوهيلم) تفوق مخاطر العلاج».

ووفقا للوكالة الامريكية المسؤولة عن حماية الصحة العامة في الولايات المتحدة فإن مرض الزهايمر الذي يعاني منه ما يقارب ستة ملايين شخص في الولايات المتحدة وحدها يعتبر «اضطراب دماغي تدريجي لا رجعة فيه يدمر ببطء مهارات الذاكرة والتفكير وفي النهاية القدرة على تنفيذ المهام البسيطة».

زر الذهاب إلى الأعلى