اقتصاد

«قطر للطاقة» تعتمد تقنية جديدة لتشغيل 15 ناقلة غاز

ستبنيها شركة «سامسونغ» للصناعات الثقيلة الكورية الجنوبية

كشفت منصة الطاقة المتخصصة الأميركية عن أن شركة قطر للطاقة كلفت شركة «إيه بي بي» السويسرية لتكنولوجيا الكهربة والأتمتة بتوفير تقنية جديدة لتشغيل 15 ناقلة غاز مسال، التي ستبنيها شركة «سامسونغ» للصناعات الثقيلة الكورية الجنوبية.

وبحسب ما ذكرت صحيفة «الشرق» القطرية، نقلاً عن المنصة، تتمثل التقنية الجديدة في العمل بنظام مولد العمود المغناطيسي الدائم، الذي من المتوقع أن يعمل على تحسين تحويل طاقة المحرك البحري إلى طاقة كهربائية، ما يمكن السفن من جني مكاسب الكفاءة مقارنة بحلول العمود التقليدية.

ويعمل مولد العمود المغناطيسي الدائم، من خلال استعمال الطاقة من العمود والمحرك الرئيس، الذي جرى تحسينه للتحكم في المُحول على تعزيز الكفاءة التشغيلية للسفن.

كما تتيح هذه التقنية توفيراً أفضل للوقود مقارنةً بالحصول على الكهرباء، من المحركات المساعدة عالية السرعة التي تستهلك كثيراً من الوقود.

ويُظهر تقدير الشركة السويسرية أن هذه التكنولوجيا تساعد في خفض تكاليف وقود السفن بنسبة تصل إلى 4%؛ ومع ذلك يُمكن تعزيز كفاءة الوقود بنسبة 1% أخرى من خلال الجمع بين أكثر من نظام.

وتواصل شركة «قطر للطاقة» برنامج توسيع أسطولها من الغاز المسال بقوة، من خلال تنفيذ عقود بناء السفن واتفاقيات الإيجار الزمني لـ104 سفن غاز مسال تقليدية، و24 سفينة غاز مسال من فئة كيو سي- ماكس، بعد الطلب الأخير لـ6 ناقلات أخرى.

وبذلك يصل إجمالي عدد السفن الحديثة للغاية إلى 128 سفينة، ومن المقرر تسليم أول سفينة جديدة بحلول نهاية الربع الثالث من عام 2024، وفق تحديثات القطاع لدى منصة الطاقة المتخصصة.

وفي 10 سبتمبر الماضي، احتفلت شركة قطر للطاقة بتدشين الناقلة «ريكس تيلرسون»، أول ناقلة للغاز المسال من الحجم التقليدي، في إطار برنامجها التاريخي لبناء أسطول سفنها الجديد.

زر الذهاب إلى الأعلى