محليات

«التقدم العلمي» تعلن أسماء الفائزين بجائزة الكويت لعام 2022

• الباحث السعودي د. فوزان الكريع يفوز بجائزة العلوم الطبية لموضوع «علم الجينات البشرية»

• الباحث المغربي د. خليل بن الحاج يفوز بجائزة العلوم التطبيقية لموضوع «تكنولوجيا الطاقة النظيفة والمستدامة»

(كونا) – أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي اليوم الاربعاء أسماء الفائزين (بجائزة الكويت) في دورتها الـ41 لعام 2022 التي تمنحها المؤسسة سنويا للعلماء الكويتيين والعرب ممن حققوا إنجازات بارزة ومساهمات علمية وفكرية متميزة في مسيرتهم البحثية على المستوى العالمي.

وقالت المؤسسة في بيان صحفي إن جائزة العلوم الطبية الأساسية المخصصة لموضوع (علم الجينات البشرية) التي تقدم لها 35 مرشحا فاز بها الباحث السعودي الدكتور فوزان الكريع أستاذ الوراثة البشرية في كلية الطب بجامعة الفيصل ورئيس علم الجينوم التطبيقي في مستشفى الملك فيصل التخصصي.

وذكرت أن فوز الدكتور الكريع جاء تقديرا لأبحاثه في اكتشاف جينات مرضية جديدة وفهم ارتباط المتغيرات الجينية بالتشكل الطبيعي لجسم الإنسان وحدوث الأمراض عموما والتشوهات الخلقية خصوصا لاسيما المنتشرة في شبه الجزيرةالعربية.

وأضافت أن جائزة العلوم التطبيقية المخصصة لموضوع (تكنولوجيا الطاقة النظيفة والمستدامة) التي تقدم لها 30 مرشحا منحت للباحث المغربي الدكتور خليل بن الحاج أمين الذي يعمل رئيسا لفريق تكنولوجيا البطاريات في مختبر أرجون الوطني التابع لوزارة الطاقة الأمريكية.

وبينت أنه فوزه جاء تقديرا لأبحاثه في مجال تكنولوجيا البطاريات ومساهمته الرائدة في العلوم التطبيقية لتكنولوجيا الطاقة النظيفة والمستدامة.

وذكرت أنه في مجال العلوم الاقتصادية والاجتماعية عن موضوع (الاقتصاد والعلوم المالية والمصرفيةتخصص الاقتصاد القياسي) فاز بالجائزة التي تقدم لها 16 مرشحا الباحث اللبناني الدكتور إيلي تامر الذي يشغل حاليا منصب أستاذ بجامعة هارفارد وذلك تقديرا لأبحاثه في موضوع نظرية الاقتصاد القياسي والتحديد الجزئي مع تطبيقاتها على التنظيم الصناعي التجريبي.

وفي مجال العلوم الإنسانية والفنون والآداب عن موضوع (الأدب والفن في العالم العربيتخصص علم السرديات) أشارت المؤسسة إلى أنه فاز بالجائزة التي تقدم لها 43 مرشحا الباحث المغربي الدكتور سعيد يقطين أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة (محمد الخامس) في الرباط وذلك تقديرا لأبحاثه في مجال السرديات ونظرية الأدب والنقد الأدبي والتراث السردي العربي الإسلامي والثقافة الشعبية والنص المترابط.

أما في مجال العلوم التخصصية الناشئة وعن موضوع علوم وتكنولوجيا المواد النانوية وتطبيقاتها التي تقدم لها 30 مرشحا أوضحت أنه فاز بها الباحث التونسي الدكتور محمد المطوسي أستاذ الكيمياء والكيمياء الحيوية بجامعة فلوريدا الأمريكية.

وأضافت أن الباحث التونسي فاز بالجائزة تقديرا لأبحاثه في فهم ومراقبة وتصميم الواجهات بين البلورات النانوية غير العضوية والأنظمة البيولوجية وغير البيولوجية والجوانب الأساسية والتطبيقية للنقاط الكمومية لأشباه الموصلات والجسيمات النانوية المعدنية والعناقيد النانوية.

يذكر أن (جائزة الكويت) أنشئت عام 1979 تماشيا مع أهداف مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وتحقيقا لأغراضها في دعم الأبحاث العلمية بمختلف فروعها وتشجيع العلماء والباحثين العرب وهي جائزة تشهد إقبالا متزايدا من الباحثين العرب في كل مكان.

وتمنح الجائزة في خمسة مجالات أربعة منها سنوية هي العلوم الأساسية والعلوم التطبيقية والعلوم الاقتصادية والاجتماعية والفنون والآداب فيما تمنح الخامسة كل سنتين في مجال العلوم التخصصية الناشئة وتقدم لها هذا العام في مجالاتها الخمسة 154 مرشحا.

زر الذهاب إلى الأعلى